الجبير يصف زيارة ترامب المقررة للسعودية بـ“التاريخية“.. وعلى الطاولة 3 قمم

الجبير يصف زيارة ترامب المقررة للسعودية بـ“التاريخية“.. وعلى الطاولة 3 قمم

المصدر: وكالات - إرم نيوز

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أمس الخميس، إن زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المقررة للمملكة ستكون ”تاريخية بكل المقاييس“، وسيعقد خلالها ثلاث قمم، مع الملك سلمان وقادة دول عربية وإسلامية.

وأضاف الجبير، في تصريحات للصحافيين بعد إعلان الإدارة الأمريكية أن ترامب سيزور الرياض هذا الشهر، أن الزيارة ”ستشمل قمة ثنائية وقمة مع مجلس التعاون الخليجي ولقاء مع زعماء عرب ومسلمين“.

واعتبر أن الزيارة ”رسالة واضحة للعالم بأنه يمكن للولايات المتحدة والدول العربية والإسلامية تكوين شراكة“.

وبين “ أن الزيارة تعكس احترام الولايات المتحدة للقيادة في المملكة التي تسعى دائما إلى تعزيز الأمن والاستقرار والسلم في المنطقة والعالم“.

وتابع ”نرى أنها ستؤدي إلى تعزيز التعاون بين الولايات المتحدة والدول العربية والإسلامية في مكافحة الإرهاب والتطرف وستحدث تغييرًا في علاقة الولايات المتحدة بالعالم العربي والإسلامي“.

وأشار أن الإدارة الأمريكية ”اتخذت خطوات داخل الكونغرس لإحراز تقدم في صفقة بيع صواريخ موجهة من إنتاج شركة رايثيون للسعودية“.

ولفت إلى أن الصفقة الآن ”في مرحلة العمل على إخطار الكونغرس الأمريكي“.

وقالت مصادر على دراية بالمحادثات، إنه من المتوقع أن تشمل الصفقة أسلحة بأكثر من مليار دولار، وفقًا لـ“رويترز“.

وحول الأزمة السورية، قال الجبير إن السعودية ”تؤيد إقامة مناطق آمنة في سوريا لكنها تنتظر مزيدًا من التفاصيل من محادثات آستانة“.

وكان الجبير قد كتب في وقت سابق في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي ”تويتر“ قائلا : ”‏جهد جبار لولي ولي العهد بتوليه لملف العلاقات، أثمر عن أول زيارة بالتاريخ لرئيس أمريكي لدولة إسلامية“.

واستقبل ترامب، في 14 مارس الماضي ، الأمير محمد بن سلمان، فيما عُدّ أول لقاء يجمع ترامب بمسؤول سعودي وخليجي رفيع المستوى بالبيت الأبيض ، منذ أن تولى مهام الرئاسة.

وكان ترامب قد قال على أمس الخميس على هامش استقباله عدداً من رجال الدين الكاثوليك  ”يسعدني أن أعلن أن أول رحلة أجنبية لي.. ستكون إلى السعودية ثم إسرائيل، ومن ثم إلى مكان يهواه الكاردينالات كثيراً وهو روما“.

وتابع: ”هذه الزيارات ستتم قبل اجتماعات (حلف شمال الأطلسي) الناتو (بروكسل 25 الجاري) ودول مجموعة السبعة الكبار (في صقلية بإيطاليا 26 و27 الجاري)، وستبدأ بتجمع تاريخي في السعودية للقادة من جميع أنحاء العالم الإسلامي“.

ولم يحدد الرئيس الأمريكي بدقة مواعيد زياراته المذكورة، فيما أشارت وسائل إعلام سعودية أن زيارته للمملكة ستبدأ في الـ23 من الشهر الجاري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com