وزارة الإسكان السعودية تبين من يستحق الدعم العقاري دون فوائد بنكية

وزارة الإسكان السعودية تبين من يستحق الدعم العقاري دون فوائد بنكية

المصدر: الرياض - إرم نيوز

أكد وزير الإسكان السعودي، ماجد الحقيل، إن المواطنين الذين يتقاضون راتب  14 ألف ريال فما دون، لن يتحملوا فوائد للبنوك، ضمن عملية التمويل العقاري.

وقال الحقيل على هامش مؤتمر ”اليورومني السعودي 2017“ المقام في الرياض، ”المواطنون الذين يقل دخلهم عن 14 ألف ريال شهريا لن يتحملوا أي تكلفة إضافية من قبل البنوك التجارية، حيث تهدف الوزارة والصندوق إلى تحويلهم للبنوك لتسريع عملية التمويل وحل مشكلة التمويل من خلال الشراكة بين الصندوق والبنوك“.

ويهدف القرار إلى تحمل الصندوق العقاري كامل الفوائد البنكية المترتبة على المستفيد لصالح البنوك، في حال كان راتب المستفيد 14 ألف فما دون.

وأكد الوزير الحقيل أن نحو 85% ممن هم على قوائم الانتظار، يدور دخلهم ضمن المبلغ السابق، وبالتالي سيستفيدون من القروض.

ونوه وزير الاسكان السعودي أن نسبة القروض العقارية المتعثرة لدى البنوك المحلية منخفضة جداً (أقل من 1%)، مقارنة بالنسب العالمية البالغة 2.5 – 3%.

وكان الصندوق العقاري أعلن قبل فترة أن الحد الأدنى للدعم الكامل ”دون تحمل أي فوائد بنكية“ لمن رواتبهم 10 آلاف ريال فأقل لرب الأسرة المكونة من 6 أفراد.

وتبلغ القروض العقارية الممنوحة من البنوك السعودية للشركات والأفراد حتى نهاية 2016، نحو 206.9 مليار ريال (55.2 مليار دولار)، حسب بيانات المركزي السعودي.

ونفى الوزير السعودي وجود أي تفرقة بين موظف القطاع الحكومي عن الخاص فيما يتعلق بالاستفادة من خدمات الصندوق.

وكشف الحقيل أن شركة إعادة التمويل السعودية حصلت على تصريح بعدم ممانعة من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي، وبالتالي ستطرح الشركة أول منتجاتها مع نهاية الشهر الجاري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com