50 ألف جمل تتنافس على لقب "ملك جمال الإبل" في السعودية (صور وفيديو)
50 ألف جمل تتنافس على لقب "ملك جمال الإبل" في السعودية (صور وفيديو)50 ألف جمل تتنافس على لقب "ملك جمال الإبل" في السعودية (صور وفيديو)

50 ألف جمل تتنافس على لقب "ملك جمال الإبل" في السعودية (صور وفيديو)

يتنافس 50 ألف جمل عربي أصيل في السعودية، على لقب "ملك جمال الإبل" في مهرجان  الملك عبد العزيز لمزاين الإبل، الذي يطلق عليه اسم "مسابقة جمال الإبل".

في ذلك، استقطب المتنافسون من مالكي الإبل بمسابقة الجمال، آلاف المتفرجين من أنحاء العالم الذين تجمعوا لتأمل الجمال الطبيعي للإبل العربية.

واجتمعت الإبل المعروضة القادمة من مختلف دول الخليج العربي في السعودية، للتنافس من أجل الحصول على جوائز بقيمة 31 مليون دولار، وسيتم الحكم عليها بناء على مواصفات متعلقة بالجمال، بما في ذلك طول الرموش وحجم العيون وشكل الشفاه.

أما منصة المسابقة فتغطي مساحة 12 ميلًا من منطقة رماح في الرياض، والمتنافسين وسط الصحراء هم جمال بسنام واحد من جميع الألوان والسلالات.

ويشارك أكثر من 50 ألف جمل في مهرجان الملك عبد العزيز لمزاين الإبل، الذي يطلق عليه اسم "مسابقة جمال الإبل".

وتعتبر المسابقة التي تمتد حتى 15 نيسان/إبريل، مهرجانًا سنويًا بدأ في العام 1999 عندما قرر مجموعة من البدو المحليين تنظيم مسابقة لأجمل الإبل.

دعم ملكي

في هذه المناسبة، قال المتحدث باسم المهرجان طلال بن خالد الطريفي، إن المنافسة حصلت على دعم من العائلة المالكة السعودية، وبرزت بمثابة حدث ثقافي كبير مع وصول 1390 مالكًا للإبل من مختلف الدول الخليجية.

في الوقت الذي أعلن فيه منظمو المهرجان عن إصدار 10 آلاف تأشيرة سفر، لأشخاص من أنحاء العالم كافة يرغبون برؤية الجِمال أو "سفن الصحراء"، المعروفة تقليديًا بمهمة تزويد البدو بالغذاء والملابس واعتبارها وسيلة نقل.

وتتراوح الجِمال من الجِمال البيضاء "الوضحاء" والجِمال داكنة اللون " المغاتير" إلى الجِمال الحمراء البنية "الحمر".

وسيتم الحكم على أجملها  من بين الآلاف بناء على عدة مواصفات، بما في ذلك حجم رأس الناقة وتغطية الشفتين لأسنان الجمل وطول العنق، وتدويرة وارتفاع وموقع السنام وحجم العيون وطول الرموش، وشكل الأنف وما إذا كانت الأذنين تبرزان للوراء.

وباستطاعة الزائرين شراء وبيع وعرض جمالهم، في حين  يحصلون على نصائح من خبراء حول كيفية الاعتناء بالنوق وتقنيات ركوبها.

 وتعقد مزادات الإبل ويتم تبادلها داخل خيمة مخصصة لكبار الشخصيات.

أبل أصيلة

فيما لا يسمح وفقًا للقوانين الصارمة، سوى للإبل الأصيلة بالتنافس، وبالرغم من أنه سمح للمالكين من خارج السعودية بدخول المنافسة، إلا أنه يجب الإبقاء على الجمل داخل المملكة.

ويتم توظيف فرق من الأطباء البيطريين من أجل مراقبة صحة الجِمال، حيث يدخلون رقاقات صغيرة مايكروية في كل جمل لتتبعه خلال المنافسة، وجمع البيانات المهمة وإجراء الاستطلاعات والأبحاث على الجِمال من أنحاء المنطقة.

وأظهرت النتائج أن أكثر الإبل شعبية دخلت المسابقة لعام 2017، ضمن سلالة المجاهيم "المغاتير"، وهي جمال صفراء غامقة تميل إلى السواد موجودة بكثرة في المناطق العربية.

إلى ذلك، يتوجب على مالكي الإبل ليس فقط إظهار أن كل جمل هو ذو جمال طبيعي غير مفتعل، بل أيضًا القسم على دقة وصحة عمر وملكية الجمل .

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com