بنك ”سامبا“ يستعين بدوريات أمنية بعد تعذر صرف رواتب عملائه في السعودية – إرم نيوز‬‎

بنك ”سامبا“ يستعين بدوريات أمنية بعد تعذر صرف رواتب عملائه في السعودية

بنك ”سامبا“ يستعين بدوريات أمنية بعد تعذر صرف رواتب عملائه في السعودية

المصدر: متابعات

ذكرت تقارير صحفية أن مجموعة ”سامبا“ المالية استعانت بدوريات أمنية سعودية في بعض فروع المجموعة بالمملكة، تحسباً لوقوع صدامات بينها وبين عملائها، وذلك بعد تأخر صرف رواتب العملاء والذي كان مقرراً يوم أمس الأحد.

وكان البنك السعودي التابع لمجموعة سامبا أعلن أمس الأحد إصلاح نظامها الإلكتروني وعزمها صرف الرواتب في تمام الساعة الثانية ظهراً، ليعود البنك بعد تعذر الصرف معلناً مرة أخرى صرفه للرواتب الساعة الخامسة، ومن ثم لم يتم صرف أي مرتبات.

مخاوف وشكوك ”شمعون2“..

وأثار تخلف مجموعة سامبا عن صرف الرواتب مخاوف العملاء، وخاصة أن موعد الصرف كان مقرراً منذ يوم الأربعاء الفائت، وعبر عملاء المجموعة عبر ”تويتر“ عن مخاوفهم من وجود اختراق للمجموعة المالية وبالتالي حدوث عمليات احتيال قد تطال حسابات عملاء ”سامبا“.

وعانى البنك السعودي من توقف النظام الإلكتروني لخدماته بالكامل، ولم يستطع أي من العملاء السعوديين أن يباشر الإيداع أوالسحب ولا حتى التحويل أو استخدام أجهزة الصرف الآلي للبنك، كما توقف الموقع الإلكتروني للبنك بشكل كامل عن العمل، بسبب مشكلة تقنية.

وأشار مغردون على تويتر إلى أن البنك يمتلك نظام حماية ضعيفا وهذا ما أدى إلى اختراق الأنظمة -حسب اعتقادهم- من قبل فيروس ”شمعون 2″، وذكر بعضهم أن إدارة البنك السعودي تقوم الآن بتغيير كافة الأنظمة داخل البنك ومحاولة إنجاز جدار حماية ضد الفيروسات.

وأعلنت مجموعة سامبا المالية، أمس الأحد، أنها تمكنت من إصلاح عطل النظام الإلكتروني المرتبط بالفروع وبكفاءته المعهودة. وأشارت في بيان، إلى أن الفريق الفني التابع لها، تمكن من إصلاح الخلل التقني.

وأضافت: ”لم يسبق تاريخيا أن تم اختراق تلك المنظومة الإلكترونية المحصنة، كما توضح المجموعة سلامة قاعدة البيانات ومعلومات جميع العملاء وأرصدتهم“.

وبينت المجموعة أنها ”ستتواصل مع عملائها بشكل مستمر لاطلاعهم على آخر المستجدات عن طريق الرسائل الإلكترونية“.

وكانت مؤسسة النقد السعودي، برأت مجموعة سامبا من وجود أي اختراق تعرضت له أنظمتها التقنية، بعد تعطلها بشكل مفاجئ، وأكدت أنها تراقب عن كثب الخلل والذي ترتب عليه تعثر تقديمها عددا من الخدمات المصرفية على الوجه المعتاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com