أول تعليق من رئيس حكومة مصر على حكم إسقاط بطلان اتفاقية ”تيران وصنافير“ – إرم نيوز‬‎

أول تعليق من رئيس حكومة مصر على حكم إسقاط بطلان اتفاقية ”تيران وصنافير“

أول تعليق من رئيس حكومة مصر على حكم إسقاط بطلان اتفاقية ”تيران وصنافير“

المصدر: حسن خليل - إرم نيوز

قال شريف إسماعيل رئيس الحكومة المصرية، إن حكومته أحالت اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والتي أُعلن بموجبها وجود جزيرتي تيران وصنافير ضمن المياه الإقليمية للسعودية إلى البرلمان، مؤكدًا على تقديم كافة الأوراق الخاصة بها لمجلس النواب حال مناقشته إياها.

وأضاف إسماعيل عقب انتهاء لقاء جمعه اليوم مع ممثلي شركة تيدا الصينية، لبحث سبل زيادة استثماراتها في مصر، أن حكومته جاهزة بكافة أوراق الاتفاقية وأسباب إبرامها والسند الخاص بذلك، بمجرد مناقشة البرلمان لها ومطالبة الحكومة بالحضور للاستماع لرأيها ومبررها كما هو معتاد في هذا الشأن.

وصرّح رئيس الحكومة أن الاتفاقية من المقرر عرضها في إحدى لجان البرلمان، قبل عرضها خلال جلسة عامة لأخذ التصويت النهائي عليها ومن ثم حسم الأمور من قبل نواب الشعب بحسب قوله.

وكان رئيس البرلمان المصري علي عبدالعال، قد أكد أن مجلس النواب هو صاحب القول الفصل في الاتفاقية التي وُقّعت بين الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز  والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في أبريل/نيسان الماضي، وذلك على الرغم من صدور حكم المحكمة الإدارية العليا ببطلانها.

وتنص المادة 151 من الدستور على أنه يمثل رئيس الجمهورية الدولة في علاقاتها الخارجية، ويبرم المعاهدات ويصادق عليها بعد موافقة مجلس النواب، وتكون لها قوة القانون بعد نشرها وفقًا لأحكام الدستور، ويجب دعوة الناخبين للاستفتاء على معاهدات الصلح والتحالف وما يتعلق بحقوق السيادة ،ولا يتم التصديق عليها إلا بعد إعلان نتيجة الاستفتاء بالموافقة، وفي جميع الأحوال لا يجوز إبرام أي معاهدة تخالف أحكام الدستور أو يترتب عليها التنازل عن أي جزء من إقليم الدولة.

ويعدّ تعليق رئيس الحكومة الأول بعد ساعات قليلة من حكم محكمة الأمور المستعجلة اليوم الأحد، بإسقاط الحكم النهائي الصادر من المحكمة الإدارية العليا والذي قضى ببطلان الاتفاقية وسط حالة من الجدل في مصر واختلاف الآراء حول حق البرلمان في مناقشتها من عدمه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com