بعد رأب الصدع .. ”البترول“ المصرية تكشف لـ“إرم نيوز“ تفاصيل عودة شحنات أرامكو السعودية – إرم نيوز‬‎

بعد رأب الصدع .. ”البترول“ المصرية تكشف لـ“إرم نيوز“ تفاصيل عودة شحنات أرامكو السعودية

بعد رأب الصدع .. ”البترول“ المصرية تكشف لـ“إرم نيوز“ تفاصيل عودة شحنات أرامكو السعودية

المصدر: آية أشرف - إرم نيوز

جدل واسع دار خلال الأسابيع الماضية بشأن إمكانية استئناف شركة أرامكو السعودية للبترول شحناتها من النفط إلى مصر، بعد الخلافات التي وقعت بين الجانبين والتي على إثرها توقفت الشركة عن الوفاء ببنود العقد الموقع مع مصر وتوريد شحناتها من البترول منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وكشف المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول المصرية حمدي عبدالعزيز، عن وصول شحنات الوقود الجديدة من شركة أرامكو السعودية خلال يومي  25 و26  مارس/آذار الماضيين، حيث تضمنت الدفعة شحنات سولار وسبقها بيومين وصول دفعة من البنزين.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ ”إرم نيوز“، أن ممثلين من الجانب المصري ووزارة البترول يجرون حاليًا اجتماعات مع شركة أرامكو السعودية لوضع برنامج زمني جديد لشهر أبريل/نيسان، وتوزيع وصول الشحنات خلال أيامه عبر جدول زمني محدد، وذلك وفقًا للعقد القديم الذي وقعته الوزارة مع الشركة والذي بموجبه تورد أرامكو 700 ألف طن شهريًا، موضحًا أن العقد القديم ما زال ساريًا ولكن يتم الاتفاق حاليًا على برنامج وصول الشحنات.

وظهرت آراء خلال الفترة الماضية تشير إلى حدوث وساطة أمريكية بين مصر والسعودية لإعادة ضخ شحنات البترول من أرامكو، ليعلن وزير البترول المصري طارق الملا منتصف هذا الشهر أنه تم الاتفاق مع الجانب السعودي على استئناف توريد شحنات المنتجات البترولية من شركة أرامكو وفقًا للعقد التجاري الموقع بين هيئة البترول والشركة وجارٍ حاليًا تحديد البرامج الزمنية لاستقبال الشحنات تباعًا.

وسبق أن أفادت شركة أرامكو بأن تأجيل الشحنات كان لظروف تجارية خاصة بها في ظل المتغيرات التي شهدتها أسعار البترول العالمية في الأسواق خلال الفترة الماضية وقيام الشركة السعودية بتخفيض مستوى إنتاجها، وتزامن ذلك مع أعمال خاصة بالصيانة الدورية لمعامل التكرير.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com