التأمين على المركبات بالسعودية.. تطبيق الخصومات الإجبارية سيستند إلى مدة زمنية اختيارية تقررها الشركات – إرم نيوز‬‎

التأمين على المركبات بالسعودية.. تطبيق الخصومات الإجبارية سيستند إلى مدة زمنية اختيارية تقررها الشركات

التأمين على المركبات بالسعودية.. تطبيق الخصومات الإجبارية سيستند إلى مدة زمنية اختيارية تقررها الشركات

المصدر: متابعات

قال عادل العيسى المتحدث الرسمي باسم شركات التأمين السعودية، إن الشركات تمتلك خيار احتساب مدة ما يعرف بـ“السجل الخالي للمطالبات“، استنادًا إلى مدة عام أو عامين أو ثلاثة أعوام، وفق المعلومات التي تمتلكها الشركة.

ومن المقرر أن يبدأ تطبيق النظام الجديد بداية الأسبوع المقبل، حيث يلزم هذا النظام شركات التأمين على تطبيق ”خصومات إجبارية“ بنسبة تترواح بين 25 إلى 30% بحسب الفترة الزمنية، لمن يمتلك سجلًا خاليًا من ”المطالبات“.

ونقلت صحيفة ”الاقتصادية“ عن المسؤول السعودي قوله، إن نظام ”سجل المطالبات“ سيطبق على السيارات من نوع تأمين ”ضد الغير“.

وأكد العيسى أن الشركات ستلتزم بتطبيق الخصومات الإجبارية لأصحاب السجلات الخالية من المطالبات، لأن أية شركة ترفض تطبيق النظام الجديد سيتم إيقاف بيع المنتج، وهو ما سيعطل الشركة عن أعمالها.

وانخفضت مطالبات مركبات التأمين خلال الربعين الأخيرين من العام الماضي 2016، بنسبة 3.76 % أي ما يعادل 799 مليون ريال، حيث سجلت في الربع الأخير بنحو 1.74 مليار ريال، بينما سجلت بالربع الذي قبله 2.51 مليار ريال، وفقًا لتقرير حديث استندت إليه الصحيفة السعودية.

كما انخفضت مطالبات التأمين من صافي أقساط التأمين المكتتبة، خلال الربع الأخير من 2016، إذ بلغ صافي أقساط التأمين للربع الأخير من العام الماضي نحو 2.16 مليار، فيما بلغت نسبة المطالبات للفترة نفسها بنحو 1.74 مليار ريال بمعدل انخفاض 427 مليون ريال.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com