”وطن بلا مخالف“.. المنافذ الحدودية السعودية تبدأ باستقبال المخالفين المبادرين بالمغادرة – إرم نيوز‬‎

”وطن بلا مخالف“.. المنافذ الحدودية السعودية تبدأ باستقبال المخالفين المبادرين بالمغادرة

”وطن بلا مخالف“.. المنافذ الحدودية السعودية تبدأ باستقبال المخالفين المبادرين بالمغادرة

المصدر: محمد زهور - إرم نيوز

باشرت المديرية العامة للجوازات، اليوم الأربعاء، تنفيذ حملة ”وطن بلا مخالف“ والهادفة إلى تعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل.

وبدأ مطار الملك خالد الدولي باستقبال المخالفين المبادرين بالمغادرة، في تمام الساعة 12.05 بالتوقيت المحلي للسعودية، للإشراف على مغادرتهم المملكة ضمن حملة ”وطن بلا مخالف“، كما بدأت المنافذ الحدودية باستقبال المخالفين كذلك، وتعمل على تسوية أرواقهم تمهيدًا لمغادرتهم ضمن المهلة المحددة للحملة بـ“90“ يومًا.

ويستفيد المبادرون المخالفون، من مغادرتهم السعودية خلال مدة الحملة إلى إعفائهم من الغرامات المترتبة عليهم جراء المخالفة، ومن الآثار المترتبة على بصمة ”مرحّل“، بمعنى أن المبادر بالمغادرة بعد مغادرته السعودية ضمن مهلة الـ90 يومًا يمكن له أن يعود مجددًا إلى السعودية عبر الطرق الشرعية لذلك، دون أن يحرم من العودة إليها كما جرت العادة لمن يبصم ”مرحّل“.

ودشن الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأسبوع الماضي حملة ”وطن بلا مخالف“.

آلية الترحيل..

ويتم الترحيل وفق ما ذكرته مديرية الجوازات السعودية عبر الطرق التالية:

– المتأخرون عن المغادرة من القادمين بتأشيرة (حج ـ عمرة ـ زيارة ـ مرور “عبور”)، ويستوجب عليهم التوجه للمنفذ الحدودي (جوي ، أو بحري ، أو بري) قبل انتهاء المهلة المحددة، وسيتم إنهاء إجراءات مغادرتهم مباشرة، والوثائق المطلوبة (جواز السفر، وحجز مؤكد ، وتذكرة سفر)، وعند وجود ملاحظة على المخالف في النظام الآلي أو بلاغ تغيب عن العمل (هروب) يجب عليه التوجه إلى إدارة متابعة الوافدين لإنهاء إجراءات مغادرته.

– أصحاب الإقامة المنتهية قبل تاريخ الإعلان عن بداية المهلة (20/6/ 1438 هـ ـ 19 /3 /2017 م)، ومن قدم للمملكة بتأشيرة عمل قبل تاريخ الإعلان عن بداية المهلة ولم تصدر له إقامة نظامية، فإن على صاحب العمل إصدار تأشيرة خروج نهائي للمخالف إلكترونيًا عن طريق الخدمات الإلكترونية بعد تسديد الرسوم والغرامات المستحقة على صاحب العمل ويغادر المخالف عبر المنافذ الدولية قبل انتهاء المهلة المحددة بـ (90 ) يومًا، والوثائق المطلوبة (جواز السفر، وحجز مؤكد، وتذكرة سفر).

– من عليه مخالفة حج دون تصريح، والمتسللون إلى أراضي المملكة، ومن عليه بلاغ تغيب عن العمل (هروب) قبل تاريخ الإعلان عن بداية المهلة، فإن على المخالف التوجه لإدارة متابعة الوافدين في المنطقة أو المحافظة للحصول على تأشيرة خروج نهائي، والوثائق المطلوبة (جواز السفر أو وثيقة سفر)، ومن بعد ذلك يقوم بالمغادرة عبر المنافذ الحدودية (جوًا، برًا، بحرًا) قبل انتهاء المهلة المحددة بـ (90) يومًا.

– المخالف من العمالة “السائبة” والتي تحمل إقامة نظامية وليس عليها بلاغ تغيب عن العمل (هروب) وترغب الاستفادة من المهلة لعدم معرفة صاحب العمل، التوجه للجنة الخلافات العمالية في مكاتب العمل لإثبات الحالة وتزويده بخطاب رسمي للجوازات يفيد بإنهاء وضعه، ثم التوجه لإدارة متابعة الوافدين في المنطقة أو المحافظة للحصول على تأشيرة خروج نهائي، والوثائق المطلوبة (جواز السفر، والإقامة) ومن بعد ذلك يقوم بالمغادرة عبر المنافذ الحدودية (جوًا، برًا، بحرًا).

– الوافدون المخالفون لدى المؤسسات والشركات التي في ”النطاق الأحمر“، عليهم مراجعة وزارة العمل لإصدار بطاقة عمل آلية مؤقتة للمغادرة، ثم مراجعة إدارة جوازات المنطقة أو المحافظة للحصول على تأشيرة خروج نهائي، والوثائق المطلوبة ( جواز السفر، والإقامة ) ومن بعد ذلك يقوم المخالف بالمغادرة عبر المنافذ الحدودية (جوًا، برًا، بحرًا).

الإجراءات بعد إنتهاء المهلة..

وأكدت المديرية العامة للجوازات أنه بعد انتهاء المهلة المحددة بـ (90 ) يومًا سيتم إيـقاف جميـع سجلات المخالفين الذين استفادوا من الإعفاءات خلال المهلة ولم يلتزموا بالمغادرة خلالها وستطبق بحقهم جميع العقوبات المقررة نظامًا ، ولمراجعة إدارات الجوازات وإدارات وشعب متابعة الوافدين في المناطق والمحافظات يجب أخذ موعد عن طريق خدمة المواعيد من خلال بوابة وزارة الداخلية للخدمات الإلكترونية .

جدل..

وأثارت حملة ”وطن بلا مخالف“ جدلًا واسعًا لدى النخب السياسية والاقتصادية السعودية، وينظر إلى تلك الحملة باهتمام بالغ بين من يؤيدها ويدعمها وبين من يعتبرها نوعًا من التهجم ”غير المبرر“ على الوافدين.

ويعتبر الكثير من المراقبين أن حملة ”وطن بلا مخالف“ أتت كنتيجة طبيعية لتدهور أسعار النفط، المصدر الرئيس لدخل السعودية، وضرورة ملحة تزامنًا مع بدء السعودية منذ العام الفائت تطبيق العديد من الإصلاحات الاقتصادية في المملكة.

ولم يخل الشارع السعودي منذ أعوام عدة على عبارات أو إجراءات صبت في معظمها تحت بند تقنين الاعتماد على الوافدين، وعلى سبيل المثال ”السعودة“، لتؤكد تلك الإجراءات بالمجمل أن الدولة الخليجية دخلت بالفعل مرحلة جديدة، سيكون لها كامل الأثر على المواطن والمقيم في المملكة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com