السعودية.. حالة طقس متقلبة والأرصاد تحذر هذه المناطق من العاصفة الرملية مدار (فيديو) – إرم نيوز‬‎

السعودية.. حالة طقس متقلبة والأرصاد تحذر هذه المناطق من العاصفة الرملية مدار (فيديو)

السعودية.. حالة طقس متقلبة والأرصاد تحذر هذه المناطق من العاصفة الرملية مدار (فيديو)

المصدر: إرم نيوز

تشهد السعودية اليوم الأحد موجة من الغبار والرياح والأمطار، وسط طقس متقلب استدعى تحذير مناطق واسعة في المملكة من هذه الحالة التي أطلقت عليها الأرصاد المحلية ”العاصفة مدار.“

وكشف الناطق باسم هيئة الأرصاد وحماية البيئة السعودية حسين القحطاني في تصريح لصحيفة سبق الإلكترونية أن الأرصاد رفعت الحالة على منطقة الرياض إلى درجة التحذير باللون الأحمر بسبب الأمطار الغزيرة، خاصة الأجزاء الشمالية.

وأشار إلى أن هذه الحالة، ستستمر إلى يوم غد الاثنين، وتعد من الحالات الأولى في فصل الربيع، الذي قد يشهد تقلبات جوية أخرى خلال الفترة المقبلة.

من جهته، قال الخبير الجوي والباحث في الظواهر المناخية، زياد الجهني لـ“سبق“، إن ذروة العاصفة ”مدار“ اليوم الأحد، ستكون مصحوبة بأمطار ما بين المتوسطة والغزيرة على أجزاء واسعة من أقصى شمال المملكة باتجاه الحدود الشمالية (القريات، وطريف، وعرعر) وتبوك والجوف وحائل وكذلك القصيم باتجاه ( عنيزة، وبريدة، والمجمعة، والبكيرية، والرس وما حولها).

وأضاف أن الحالة ستصل لمنطقة المدينة ومكة، وما بينهما أفضل باتجاه شرق رابغ وشمال شرق جدة وشمال مكة والطائف، وتمتد لاحقًا نحو شمال شرق القصيم باتجاه الحفر ورفحا والنعيرية ثم الخفجي والشرقية (الدمام، والخبر، والجبيل) ويوم الاثنين تعود الحالة إلى الرياض عامة خاصة غربها (الدوادمي، والبجادية، وعفيف) ومنطقة الباحة وعسير وجازان.

https://www.youtube.com/watch?v=uzhMI73giEc

وتؤدي هذه الحالة عموما إلى تدنٍ شديد في الرؤية الأفقية، وهو ما دفع السلطات إلى تحذير السائقين فيما طالب خبراء أرصاد بإلغاء الأسفار والرحلات البرية في مجمل هذه المناطق إلا للضرورة.

تعليق الدراسة

وتسببت هذه الحالة الجوية في تعليق الدراسة بمحافظات القريات وتبوك وحائل (شمال)، والجوف (شمال غرب)، وحفر الباطن (شرق) والمجمعة.

أمطار تبوك

 وكانت مدينة تبوك كبرى مدن الشمال الأولى تأثرا بالعاصفة مدار، إذ شهدت في ساعة متأخرة من مساء السبت هطول أمطار رعدية خفيفة شملت تبوك وحالة عمّار ومراكز بئر بن هرماس والبديعة والسرو وبجدة وشقري، مع زخات برد في البديعة والسر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com