تسجيل 11 مليون في ”حساب المواطن“.. وهذا موعد كشف سياسة البرنامج – إرم نيوز‬‎

تسجيل 11 مليون في ”حساب المواطن“.. وهذا موعد كشف سياسة البرنامج

تسجيل 11 مليون في ”حساب المواطن“.. وهذا موعد كشف سياسة البرنامج

المصدر: الرياض – إرم نيوز

يترقب ملايين السعوديين الذين سجلوا في حساب المواطن، السياسات التي سيتبعها البرنامج والتي ستحدد الفئات المستحقة للدعم، ومعايير تحديد ذوي الدخل المنخفض والمتوسط في المملكة.

وقال المشرف العام على برنامج ”حساب المواطن“ في السعودية، المهندس ماجد العصيمي، إن ”عدد المسجلين في البرنامج وصل إلى أكثر من 11 مليون مواطن“.

وكشف العصيمي أن ”السياسة التي سيتبعها البرنامج سيتم رفعها للمقام السامي في الأول من شهر آيار/مايو المقبل“.

وبث البرنامج مؤخرا رسائل SMS لمسجلين جاء فيها ”أخي المواطن أختي المواطنة، برنامج حساب المواطن هو برنامج وطني، أُنشئ لحماية الأُسر السعودية من الآثار المباشرة وغير المباشرة المتوقعة من الإصلاحات الاقتصادية المعلنة ببرنامج التوازن المالي“.

وكانت وثيقة برنامج تحقيق التوازن المالي ذكرت أمثلة توضيحية لكيفية حساب العائد النقدي، الذي سيتم منحه للمستفيدين، حيث تم تقسيم المستفيدين لـ 3 فئات: أصحاب الدخل المحدود، والمتوسط، وفوق المتوسط، الذين سيستفيدون من البرنامج بشكل جزئي، ويصل الاستحقاق إلى راتب 20.159.

وقسمت الشرائح وفق خمس فئات، حيث جاءت الفئة الأولى ممن رواتبهم من صفر وحتى 8699، والثانية من 8700 وإلى 11999، والثالثة من 12000 إلى 15299، والرابعة من 15300 إلى 20159، فيما جاءت الشريحة الخامسة لمن لا يستحقون الدعم، ممن رواتبهم فوق 20160.

إلا أن تلك الأمثلة تبقى محض افتراضات بعد تأكيد البرنامج أن ما تم ذكره عبارة عن أمثلة توضيحية وذلك حتى صدور قرار واضح بتحديد المستفيدين من الدعم، وهو ما أكده العصيمي عبر حسابه على تويتر، “يحق لأي مواطن التسجيل في حساب المواطن، ولكن الدعم سيقدم لذوي الدخل المنخفض والمتوسط فقط بحسب السياسة التي ستقر من المقام السامي”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com