تمويل ”الصندوق العقاري“ السعودي.. دعم أصحاب الدخل المرتفع لن يتجاوز 35%

تمويل ”الصندوق العقاري“ السعودي.. دعم أصحاب الدخل المرتفع لن يتجاوز 35%

المصدر: متابعات

ذكر تقرير صحفي أن صندوق التنمية العقارية السعودي، يعتزم تقديم دعم لمستحقي القروض من ذوي الدخل المرتفع، على ألا يتجاوز 35%، على خلاف ذوي الدخول المحدودة والمتوسطة، والتي سيتجاوز سداد تكاليف التمويل رقم الدعم الخاص بذوي الدخل المرتفع، دون إغفال أهمية دخل المستفيد وعدد أفراد أسرته في تحديد قيمة الدعم.

ونقلت صحيفة ”الوطن أون لاين“ عن مدير عام إدارة العلاقات العامة المتحدث الرسمي للصندوق، حمود العصيمي قوله: إن ”تكاليف برنامج التمويل المدعوم تعد أقل نسبة في أسعار برامج التمويل العقاري المطروحة بالسوق“.

وردًا على تقرير نشرته ”الوطن“ والذي خص بالتعليق على مدى اختلاف البنوك وشركات الدعم في تلقي أرباحها الناتجة عن تقديم التمويل، أوضح العصيمي: ”نود أن نوضح أن التمويل المدعوم هو تمويل عقاري مقدم من الممولين العقاريين (بنوك وشركات تمويل) لمستحقي الدعم السكني ممن هم على قوائم الانتظار بالصندوق، على أن يقوم الصندوق بدعم تكلفة التمويل بمستويات متفاوتة كالتالي:

سيسهم برنامج التمويل المدعوم في تقليص فترة الانتظار من 11 سنة إلى 5 سنوات بحد أقصى.

من تصدر له الموافقة يتم توجيهه لأحد الممولين المشاركين مع الصندوق، ومن ثم يحصل على التمويل المناسب له، وبهذا تم خلق روح المنافسة بين الممولين والتي من شأنها تحسين مستوى الخدمة وتخفيض كلفة التمويل.

سيكون دور الصندوق داعمًا، حيث يقوم بسداد تكاليف التمويل المستحقة، وتختلف نسبة الدعم بناء على دخل المستفيد وعدد أفراد أسرته.

يتم تحويل مبلغ (تكلفة التمويل) شهريا لحساب كل مواطن حاصل على هذا الدعم.

غالبية من هم على قوائم الانتظار سيحصلون على ”تمويل حسن“ حيث يسدد الصندوق عنهم كامل تكاليف التمويل.

أما أصحاب الدخل المرتفع فسيكون دعم الصندوق لهم بحد أقصى مقداره (35%) من تكاليف التمويل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com