السعودية

مسؤول ياباني: العاهل السعودي سيدرس طلبا بدعم إدراج أرامكو في بورصة طوكيو
تاريخ النشر: 13 مارس 2017 10:50 GMT
تاريخ التحديث: 13 مارس 2017 11:33 GMT

مسؤول ياباني: العاهل السعودي سيدرس طلبا بدعم إدراج أرامكو في بورصة طوكيو

تخطط السلطات السعودية لإدراج ما يصل إلى 5% من أكبر منتج للنفط في العالم في السوق المالية السعودية (تداول) بالرياض وفي سوق أو أكثر من الأسواق العالمية.

+A -A
المصدر: وكالات

ذكر مسؤول رفيع بالحكومة اليابانية اليوم الاثنين، أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز قال إن المملكة ستدرس طلبا من رئيس الوزراء شينزو آبي بدعم إدراج شركة أرامكو السعودية في بورصة طوكيو.

وذكر المسؤول الياباني بعد اجتماع الزعيمين، أن الملك سلمان قال إن المملكة ستنظر في الطلب لأنه يريد أن يشتري المستثمرون اليابانيون أسهم شركة النفط الحكومية العملاقة.

وفي سياق متصل، قالت حكومتا اليابان والسعودية، إن ”أرامكو“ و“بورصة طوكيو“ تدرسان تشكيل مجموعة مشتركة للنظر في إدراج محتمل لأسهم شركة النفط الحكومية السعودية العملاقة باليابان، في وقت تسعى فيه بورصات في آسيا وغيرها للفوز بالإدراج الذي تقدر قيمته بواقع 100 مليار دولار.

وذكرت الحكومتان في بيان مشترك، أنهما أبرمتا اتفاقا للنظر في تشكيل مجموعة مشتركة لدراسة الإدراج وذلك ضمن عدد من اتفاقيات التعاون الاقتصادي التي وقعتها الحكومتان اليوم الاثنين، ثاني أيام زيارة العاهل السعودي لليابان.

وتخطط السلطات السعودية لإدراج ما يصل إلى 5% من أكبر منتج للنفط في العالم في السوق المالية السعودية (تداول) بالرياض وفي سوق أو أكثر من الأسواق العالمية. وتتنافس لندن وهونغ كونغ وسنغافورة وتورونتو وكذلك طوكيو على الطرح العام الأولي الذي قد يكون الأكبر من نوعه في العالم والمحتمل أن تجمع منه المملكة ما يصل إلى 100 مليار دولار.

وفي حين تتطلع الحكومة اليابانية لإدراج أسهم أرامكو في طوكيو، يقول مصرفيون ومحامون إن من المستبعد أن تحصل سوق طوكيو على الموافقة بسبب المنافسة القوية ولأن المستثمرين اليابانيين أقل انفتاحا على شركات الطاقة من القطاعات الأخرى مثل التكنولوجيا. ومن بين العوامل أيضا تقلب الين.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك