المالية السعودية تلزم الجهات الحكومية بتحديد سقف لميزانية 2018 وتضع ضوابط للنفقات

المالية السعودية تلزم الجهات الحكومية بتحديد سقف لميزانية 2018 وتضع ضوابط للنفقات

المصدر: متابعات

قالت مصادر مطلعة، إن وزارة المالية السعودية أصدرت توجيهات تلزم من خلالها الجهات الحكومية بتحديد سقوف الميزانية للسنة المالية 2018.

وأضافت المصادر لصحيفة ”الجزيرة“ السعودية، أن ”آلية مشروع الميزانية وضعت بالاستناد إلى عدد من الضوابط، ومنها أنه تم العمل على إعداد (أسقف مبدئية) لكل جهة لاستخدامها في إعداد مشروع ميزانيتها في مرحلة التخطيط، بحيث يتم استقبال مسودة مشروع الميزانية من قبل الجهة بموعد أقصاه 30-7-1438هـ، وبعد ذلك ستعقد ورش عمل لضمان توافق الإنفاق مع أولويات الاقتصاد الوطني“.

ونوهت المصادر: بأن ”على كل جهة تقديم ثلاثة سيناريوهات (محافظ وأساس وطموح) فيما يتعلق بالنفقات الرأسمالية إذ ينبغي أن يكون السيناريو (الأساس) متوافق مع السقف المبدئي على أن تكون قيمة النفقات الرأسمالية في السيناريو (المحافظ) أدني بنسبة 20% من السيناريو (الأساسي)، بينما تكون قيمة النفقات الرأسمالية في السيناريو (الطموح) أعلى بنسبة 20% من السيناريو (الأساس)، كذلك على الجهة تقديم دراسة جدوى فيما يتعلق بالنفقات الرأسمالية الخاصة بأي مشروع جديد“.

ووفق الصحيفة السعودية، أوضحت المصادر أن ”وزارة المالية وضعت مجموعة من الأدوات لتقديم الدعم الفني للجهات الحكومية في أسرع وقت، والتي تتمثل في الإجابة عن الاستفسارات وتقديم المقترحات والزيارات الميدانية للمساعدة على إكمال المتطلبات الخاصة بتحديد سقوف الميزانية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com