”القروض العقارية“.. ”الإسكان“ السعودية تحدد 6 دفعات وتستقطع 25% من دخل مستفيدي التمويل

”القروض العقارية“.. ”الإسكان“ السعودية تحدد 6 دفعات وتستقطع 25% من دخل مستفيدي التمويل

المصدر: متابعات

اعتمدت وزارة الإسكان السعودية ما نسبته 25% من دخل المستفيدين من القروض العقارية، للاستقطاع لصالح الجهات المقرضة، كما حددت الوزارة 6 دفعات لاستلام المستفيد للمبالغ المقررة لصالحه، وفق نسب تقوم الوزارة بالتحقق منها قبل عملية الصرف.

وتضمنت اللائحة التفصيلية للقرار، وفق ما ذكرته صحيفة ”الحياة“ السعودية، أن تقوم وزارة الإسكان بإعداد ”قوائم خاصة بكل مطور“ ومستفيدي القروض السكنية الذين وقعوا مع المطورين اتفاقات تطوير عقاري لشقة في عمارة وإصدار قرار وزاري بشأنها، وأن تستوفي الوزارة توقيعات المستفيدين والمطورين على نموذج عقد الدعم السكني، وأيضاً تستوفي الوزارة إجراءات تحويل الراتب من المستفيدين بالنسبة لذوي الرواتب.

ووفق الصحيفة السعودية، أوجبت اللائحة كذلك على الوزارة صرف قروض المستفيدين لحساب كل مطور في حدود إجمالي قيمة قروض المستفيدين الذين وقعوا معه اتفاقات تطوير عقاري، ويكون الصرف على 6 دفعات، هي: الدفعة الأولى 10% من قيمة القرض بعد توقيع عقد الدعم السكني (مقابل الضمان بنكي)، والدفعة الثانية 25% بعد إتمام الأعمال الإنشائية، والدفعة الثالثة 25% بعد إتمام الأعمال الميكانيكية والكهرباء والسباكة، والدفعة الرابعة 20% بعد إتمام الأعمال المعمارية، والدفعة الخامسة 15% بعد إتمام الأعمال الخارجية داخل المخطط، والدفعة السادسة 5% بعد إتمام قائمة النواقص والتصحيحات.

وعن متطلبات صرف الدفعة الأولى، أكدت اللائحة على ضرورة استيفاء توقيعات عقد الدعم السكني، وصدور ”أمر صرف“ من الوزارة لصرف الدفعة الأولى لحساب المطور المحدد في عقد الدعم السكني.

وفيما يتعلق بصرف بقية الدفعات الخمسة، فيطلب من المطور من الوزارة صرف الدفعة المستحقة، وتتولى الوزارة حينها التحقق من نسب الإنجاز، بعد القيام بزيارات ميدانية لتفقد العمل وتقديم تقرير بذلك بحسب ما تراه ملائماً، وتصدر الوزارة أمر صرف الدفعة المستحقة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com