قلق هندي من توجّه السعودية لشراء جزر في المالديف
قلق هندي من توجّه السعودية لشراء جزر في المالديفقلق هندي من توجّه السعودية لشراء جزر في المالديف

قلق هندي من توجّه السعودية لشراء جزر في المالديف

كشفت صحيفة "Times of India"، عن مصادر في المعارضة المالديفية قلقها من أن السيطرة السعودية على آتول فآفو المتكون من 18 جزيرة مرجانية يسكنها قرابة 6 آلاف شخص، ستؤدي لتنامي النزعات الراديكالية في الآتولات المالديفية الـ26.

وتعتقد الهند أن تنامي النفوذ السعودي في هذه المنطقة يهدّد أمنها القومي أيضا، بحسب الصحيفة.

ولم تعلن المالديف أو السعودية رسميًا عن وجود مثل هذه الخطة حتى الآن، وأشارت الصحيفة في هذا الخصوص إلى أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيتوجّه إلى المالديف قريبًا في إطار جولته الآسيوية.

وذكرت "Times of India" في هذا الخصوص أن الحكومة المالديفية تمكنت العام 2015 من تمرير تعديلات مثيرة للجدل على الدستور، تسمح لأجانب بامتلاك أراض في البلاد.

وكان رئيس المالديف عبد الله يمين قد تحدث عن "مشروع سعودي" في فآفو، دون أن يكشف عن تفاصيل، لكنه شدّد على أن الحكومة لن تبيع هذه الأراضي، وربط عدم الكشف عن تفاصيل المشروع باستمرار المفاوضات مع الرياض حوله.

تجدر الإشارة إلى أن المالديف قد تؤجر الآتول للسعودية وفق قانون تبنته العام 2014 معنيّ بإقامة مناطق اقتصادية خاصة في البلاد، ويسمح هذا القانون بتأجير الأراضي لشركات أجنبية لفترة 99 عامًا أو لفترات مفتوحة في حال كانت الشركة الأجنبية مسجلة في الجمهورية وكانت 51% على الأقل من أسهمها تعود لمواطنين مالديفيين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com