تعرف على اكتتاب أرامكو  وقيمة الشركة بين التقديرات السعودية والعالمية (فيديو غرافيك)
تعرف على اكتتاب أرامكو وقيمة الشركة بين التقديرات السعودية والعالمية (فيديو غرافيك)تعرف على اكتتاب أرامكو وقيمة الشركة بين التقديرات السعودية والعالمية (فيديو غرافيك)

تعرف على اكتتاب أرامكو وقيمة الشركة بين التقديرات السعودية والعالمية (فيديو غرافيك)

يثير طرح عملاق النفط السعودي "آرامكو" المرتقب في الأسواق العالمية، فضول وشهية المستثمرين العالميين والمحللين الاقتصاديين على حد سواء، وسط تضارب في قيمة التقديرات الأولية للشركة النفطية بين التقديرات السعودية والتقديرات العالمية.

واعتبرت التقديرات السعودية أن قيمة أكبر شركة نفط بالعالم من حيث إنتاج وتصدير الزيت الخام، تبلغ 2 تريليون دولار، فيما أشارت تقارير اقتصادية عالمية صادرة عن وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية ومجلة "فوربس" الأمريكية أن قيمة الشركة تترواح بين الـ500 مليار دولار و1 تريليون دولار على أكثر تقدير.

واستندت التقارير الأمريكية إلى أن قيمة الشركة "الحقيقية" ستستند في نهاية المطاف إلى الاحتياطات النفطية والتدفق النقدي وحجم الضرائب التي تدفعها الشركة.

وتلعب قيمة الشركة أهمية بالغة في تحديد العائد من طرح نحو 5% من الشركة للاكتتاب العام، حيث إن التقديرات السعودية تتوقع وفقًا لقيمة الشركة"2 تريليون دولار" أن يدر الطرح نحو 100 مليار دولار، فيما اعتبرت التقارير الاقتصادية العالمية أن العائد من الطرح استنادًا إلى القيمة المتوقعة لـ "آرامكو" لن يتجاوز الـ30 مليار دولار.

شاهد الفيديو غرافيك..

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com