التسجيل في حساب المواطن السعودي.. المشكلات والحلول (فيديو)

من المشاكل التقنية الوقوع في الأخطاء من قبل الراغب بالتسجيل أو إغفاله إدراج أحد المستندات المطلوبة في عملية التسجيل.

المصدر: محمد زهور - إرم نيوز

يواجه الراغبون في التسجيل ببرنامج ”حساب المواطن“ السعودي، العديد من المشاكل، سواء على المستوى التقني من خلال آلية التسجيل، أو عبر عدم فهم المراد من البرنامج ومن يحق له التسجيل فيه.

وأولى المشكلات التي برزت بعد الإعلان عن بدء التسجيل في حساب المواطن مطلع شهر فبراير الجاري، انتشار ظاهرة التسجيل عبر محلات ومواقع تجارية مقابل مبلغ مالي معين، وهو ما حذر منه مدير عام البرنامج خالد أبا خليل عبر حسابه على ”تويتر“، علماً أن التسجيل يكون عبر الموقع الرسمي للبرنامج.

https://www.youtube.com/watch?v=RSykgu7QG7k&feature=youtu.be

كذلك انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي روابط تطلب بيانات المواطنين، وهو ما حذر منه برنامج حساب المواطن عبر مواقعه على تويتر.

وظهرت مشكلة أخرى تتمثل في فهم المستفيد من البرنامج، على المستوى العائلي،(رب أسرة، المطلقة، الأرملة، العازب والعازبة، المستقل بالسكن) وعلى صعيد نوع العمل للراغب بالتسجيل ”موظف أو أعمال حرة“، علمًا أن الموقع الرسمي لبرنامج حساب المواطن أكد أن جميع السعوديين يستفيدون من البرنامج شريطة عدم تجاوز دخلهم الـ20 ألف ريال شهريًا.

ومن المشاكل التقنية، الوقوع في الأخطاء من قبل الراغب بالتسجيل، أو إغفاله إدراج أحد المستندات المطلوبة في عملية التسجيل.

ولعل أهم المشكلات التي ثارت بعد البدء في مرحلة التسجيل في حساب المواطن، هي مستوى الشائعات المرافقة لعملية التسجيل، وموعد انتهائها-أكد البرنامج أنه غير محدد- وأسبقية وأفضلية التسجيل، مع أن البرنامج أكد أنه لا توجد أفضلية أو أسبقية في عملية التسجيل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com