فجر السبت.. لغز المداهمات الأمنية في السعودية

فجر السبت.. لغز المداهمات الأمنية في السعودية

المصدر: قحطان العبوش - إرم نيوز

تنضم مداهمتان أمنيتان نفذهما رجال الأمن في السعودية فجر أمس السبت في مديني جدة والمدينة المنورة، لثلاث عمليات أمنية سابقة جرت تباعاً في الشهر الحالي والذي سبقه، ونفذتا في التوقيت ذاته، وهو فجر السبت.

ويثير اختيار التوقيت والتاريخ ذاته في خمس مداهمات أمنية متتالية، لمطلوبين أمنيين شديدي الخطورة، تساؤلاً عن تكرار وزارة الداخلية السعودية لموعد المداهمة بدقة دون الخشية من توقع المطلوبين لمداهمتهم وخسارة عنصر المفاجئة الهام في نجاح مثل تلك المهمات.

وتبدأ قوات أمنية خاصة، قبيل صلاة الفجر بتطويق الحي الذي ستتم مداهمة أحد منازله، وإبلاغ سكان المنازل القريبة من المنزل المستهدف بضرورة البقاء داخل منازلهم وعدم الاقتراب من النوافذ الخارجية، لتبدأ بعدها المداهمة.

ورغم تكرار التوقيت والطريقة ذاتها في العمليات الأمنية التي شهدتها المملكة خلال الشهر الحالي والذي سبقه، إلا أنها جميعاً انتهت بنجاح من خلال القبض على المطلوبين أو مقتلهم برصاص رجال الأمن أو بتفجير أحزمتهم الناسفة فيما يشبه الانتحار خشية الوقوع أحياء بقبضة رجال الأمن.

ويقول الباحث السعودي في الشؤون الأمنية ومكافحة الإرهاب، الدكتور محمد الهدلاء، إن اختيار تاريخ وتوقيت العمليات الأمنية الاستباقية، يكون وفق إستراتيجية أمنية وخطط تدرب عليها رجال الأمن.

ويؤكد الهدلاء في حديث لموقع ”إرم نيوز“ أن تكرار التاريخ والتوقيت ذاته في العمليات الأمنية الأخيرة، لا يشكل قاعدة ثابتة ستنطبق على كل المداهمات المقبلة، وأن الأمر لا يتعدى كونه مصادفة.

ويستند الهدلاء في تحليله هذا، إلى نجاح أكثر من 95 بالمئة من المداهمات الأمنية التي نفذتها وزارة الداخلية في المملكة في إطار حملتها لمكافحة الإرهاب، وجرت بأوقات مختلفة، إذ يشكل التوقيت عنصراً أساسياً في نجاح العمليات الأمنية ولا يمكن التفريط به.

ومنذ مداهمة حي الياسمين في العاصمة الرياض الشهر الماضي، وما تبعه من مداهمات في جدة والمدينة المنورة، أصبح فجر كل يوم سبت توقيتاً يترقبه السعوديون تحسباً لمداهمات أمنية قد تستمر لساعات يتخللها اشتباكات وربما تفجير أحزمة ناسفة كما جرى في مداهمة منزل بحي الحرازات في مدينة جدة في وقت سابق من الشهر الجاري.

وكانت وزارة الداخلية قد نفذت فجر أمس السبت مداهمات لأحياء في مدينتي جدة والمدينة والمنورة، ونجحت في القبض على أكثر من عشرة أشخاص مطلوبين أمنياً لانتمائهم لتنظيمات مسلحة دون وقوع أي اشتباكات كما جرى في عملية حي الحرازات بجدة والياسمين في الرياض.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com