حفل غنائي مختلط يكسر حظرًا اجتماعيًا امتد لعقود بالسعودية (صور) – إرم نيوز‬‎

حفل غنائي مختلط يكسر حظرًا اجتماعيًا امتد لعقود بالسعودية (صور)

حفل غنائي مختلط يكسر حظرًا اجتماعيًا امتد لعقود بالسعودية (صور)

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

جلست مئات النساء السعوديات ومن جنسيات أخرى في الطابق العلوي للمسرح الرئيس في مركز الملك فهد الثقافي في العاصمة الرياض، للاستمتاع بفعاليات فنية وثقافية متعددة، رافقتها الموسيقى وحضرها الرجال أيضًا، في حدث نادر بالعاصمة ينبئ بتغييرات كبيرة في المجتمع المحافظ.

فبعد نحو 30 عامًا من غياب الفعاليات الفنية الجماهيرية عن العاصمة، كسر القائمون على مركز الملك فهد حظرًا اجتماعيًا فرضه رجال الدين المحافظون وأتباعهم على الفعاليات الفنية الجماهيرية التي يحضرها الرجال والنساء، وأنهوا بنجاح مساء الخميس الماضي فعالية ”نغمات ثقافية“ التي شهدت فقرات للغناء والموسيقى والفن التشكيلي بحضور نحو ثلاثة آلاف شخص من الجنسين.

وفي الحفل، الذي شهد إقبالًا جماهيريًا كبيرًا واضطر المركز للإعلان عن امتلاء القاعة والاعتذار من باقي الحاضرين الذين اختاروا البقاء في بهو مركز الملك فهد وأمام مدخله، غنى أربعة فنانين سعوديين، وعزفت فرقة لموسيقى الجاز، وجرى حوار مسرحي عن الموسيقى وأقيم معرض للوحات التشكيلية، قبل أن ينتهي الحفل بعد منتصف الليل.

وعلى غير العادة، اكتفى معارضو الحفل بتدوين رفضهم له على حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي ليتلقوا ردودًا من الفريق الآخر المؤيد لمثل تلك الفعاليات، ولم يصل أي من المعارضين للمركز لمنع إقامة الحفل كما جرى في عدة مناسبات في الماضي وسبقت قرار المملكة قبل نحو عام بتقليص صلاحيات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي يمنع رجالها عادة مثل هذه الحفلات.

ويعتزم المركز، بعد نجاح تجربته الأولى ضمن البرنامج الثقافي للعام الحالي، تنظيم حفل فني آخر يوم 4 شباط/ فبراير المقبل، بمشاركة الفنانين رابح صقر، وخالد عبدالرحمن، وماجد مدني، على المسرح ذاته الذي يضم طابقًا علويًا مخصصًا للنساء، ويواجه فيه كل الانتقادات حول الاختلاط بين الجنسين الممنوع وفقًا للقوانين المستمدة من الشريعة الإسلامية المطبقة في المملكة.

وتأتي فعاليات الرياض الفنية، بالتزامن مع حفل فني آخر ستشهده مدينة جدة بعد يومين ويشارك فيه الفنانون، محمد عبده، ورابح صقر، وماجد المهندس، لكن الحضور فيه سيقتصر على الرجال فقط.

وفي السعودية شعور عام ملحوظ على مواقع التواصل الاجتماعي، بأن المملكة المحافظة مقبلة على تغييرات غير معهودة، وأن الفعاليات الفنية والثقافية التي أقيمت لحد الآن أو تم الإعلان عنها، ما هي إلا جزء من تلك التغييرات التي أعقبت إنشاء المملكة العام الماضي هيئة حكومية للترفيه تعتزم إطلاق جدول فعاليات حافل قريبًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com