السعودية تكشف تفاصيل برنامج حساب ”المواطن“ قبل أيام من انطلاق التسجيل – إرم نيوز‬‎

السعودية تكشف تفاصيل برنامج حساب ”المواطن“ قبل أيام من انطلاق التسجيل

السعودية تكشف تفاصيل برنامج حساب ”المواطن“ قبل أيام من انطلاق التسجيل
A Saudi money changer displays Saudi Riyal banknotes at a currency exchange shop in Riyadh, Saudi Arabia September 29, 2016. REUTERS/Faisal Al Nasser - RTSQ0B6

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

يعقد مسؤولون بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية في السعودية، اليوم الخميس، لقاء تعريفيًا في العاصمة الرياض عن برنامج ”حساب المواطن“ للدعم النقدي، هو الأول منذ الكشف عنه أواخر الشهر الماضي.

وسيرد مسؤولو برنامج ”حساب المواطن“، على كل الأسئلة والاستفسارات  التي سيقدّمها الإعلاميون والمدعوون للقاء الذي ينعقد قبل أيام من بدء التسجيل في البرنامج مطلع شهر فبراير/شباط المقبل.

وبعد مرور نحو شهر على كشف الحكومة السعودية عن برنامج حساب المواطن الذي يعتمد على منح الأسر السعودية منخفضة ومتوسطة الدخل مبالغ مالية بشكل مباشر، مازال غموض تفاصيل البرنامج سببًا في الشائعات وتضارب المعلومات حوله بشكل كبير.

ومنذ الكشف عن البرنامج، الذي يمس ملايين الأسر السعودية، يسيطر البحث عن تفاصيله على اهتمامات السعوديين في شبكة الانترنت والمواقع الالكترونية الحكومية وما تنشره وسائل الإعلام المحلية عنه.

ومع غياب التفاصيل الرسمية عن البرنامج، لم يجد السعوديون ما يكفيهم من معلومات لحد الآن حول البرنامج، لاسيما ما يتعلق منها بالأسر التي ستحصل على دعم نقدي ومقدار ذلك الدعم، وهو ما تعكسه مواصلة بحث السعوديين عن تلك التفاصيل، رغم وجود دليل إرشادي يشرح آلية التسجيل والفئات المستحقة والأسئلة الشائعة عن البرنامج.

ومن المقرر أن يبدأ التسجيل في البرنامج عبر موقع الكتروني مخصص لذلك، سينطلق مطلع فبراير/شباط المقبل، وسيكون على السعوديين إدخال مجموعة بيانات قبل استلام أول دفعة نقدية بعد التحقق من صحة تلك البيانات.

ويقسم البرنامج الأسر السعودية إلى 5 فئات، تستحق 4 منها الدعم بشكل يناسب مستوى دخلها الذي يتراوح بين المنخفض والمتوسط، فيما يستثني البرنامج الفئة الخامسة التي تشمل الأسر ذات الدخل المرتفع.

وسيعتمد القائمون على برنامج “حساب المواطن” في احتساب البدل النقدي الذي تستحقه كل أسرة على معادلة تتضمن الأثر المباشر وغير المباشر من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة (رفع أسعار الطاقة) + عدد أفراد الأسرة + معايير الاستهلاك الرشيد.

كما أن البدل النقدي لن يكون ثابتًا، وسيتغير تبعًا لتغير عناصر تلك المعادلة، مثل زيادة عدد أفراد الأسرة أو ارتفاع تكلفة المعيشة.

وسيكون البرنامج خاضعًا للمراجعة الدورية لمعدلات الاستهلاك الطبيعي وأية تغييرات في أسعار الطاقة أو غيرها من الإصلاحات التي قد تترك أعباءً إضافية على الأسر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com