السعودية.. انتشار الأسلحة في صفوف المراهقين ينذر بـ"كارثة" (فيديو)
السعودية.. انتشار الأسلحة في صفوف المراهقين ينذر بـ"كارثة" (فيديو)السعودية.. انتشار الأسلحة في صفوف المراهقين ينذر بـ"كارثة" (فيديو)

السعودية.. انتشار الأسلحة في صفوف المراهقين ينذر بـ"كارثة" (فيديو)

 بعد حوادث عنف متكررة استخدمت خلالها الأسلحة من قبل مراهقين في المملكة العربية السعودية، تبرز دعوات حقوقية للتصدي للظاهرة مطالبة السلطات بالتدخل؛ لوضع حد لهذه الظاهرة، بمنع انتشار السلاح في أيدي المراهقين.

وقالت الناشطة الحقوقية سعاد الشمري، اليوم إن "انتشار الأسلحة بأيدي المراهقين يتسبب في كوارث، ثم بعد فترة تظهر نداءات من زعماء قبائل لجمع 20 مليون ريال دية" مضيفة "أعيد النداء.. يجب سحب الأسلحة بإشراك شيوخ القبائل".

ولقيت تغريدة الشمري بعد نشرها لمقطع مصور على صفحتها في تويتر، اليوم الأربعاء، يظهر مجموعة من الفتية وهم يهددون بعضهم بأسلحة رشاشة، تفاعلًا لدى شريحة واسعة من المغردين السعوديين.

ولم تخل التغريدات من تعليقات اتسمت بالسخرية؛ حيث علقت إحداهن "خليهم يقتلون في بعض ويريحونا من هالنسل" بينما قال مغرد يدعى عبد الله الغامدي: "جهل وهياط إذا اجتمعت في شخص أو فئة أصبحت كارثة".

وبين الحين والآخر تتناقل مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مماثلة "تصل في بعض الأحيان إلى ارتكاب جرائم، وسط انتشار واسع للأسلحة، وتركها في متناول المراهقين والأطفال" الأمر الذي يلح نشطاء في المملكة على ضرورة التوعية لمخاطره، التي باتت هاجسًا يؤرق الجهات الأمنية.

وتأتي تلك المطالبات في ظل انتشار ثقافة عشائرية، تعزز اقتناء الأسلحة وحملها، وتزرع لدى المراهقين أفكارا تقليدية ومنها أمثلة يتم ترديدها على مسامعهم منذ نعومة أظفارهم، كالمثل القائل "السلاح زينة الرجال".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com