ضمن برنامج الدعم السكاني.. السعودية تُخصص 280 ألف منتج سكني لمواطنيها
ضمن برنامج الدعم السكاني.. السعودية تُخصص 280 ألف منتج سكني لمواطنيهاضمن برنامج الدعم السكاني.. السعودية تُخصص 280 ألف منتج سكني لمواطنيها

ضمن برنامج الدعم السكاني.. السعودية تُخصص 280 ألف منتج سكني لمواطنيها

أعلنت وزارة الإسكان السعودية، اليوم الأحد، عن تخصيص 280 ألف منتج سكني لمواطنيها ضمن برنامجها للدعم السكني في البلاد، حيث تشمل المنتجات، الوحدات السكنية والقروض والأراضي.

وقالت الوزارة في مؤتمر صحفي اليوم، أن تسليم المنتجات سيبدأ منتصف الشهر القادم.

وتستهدف الرؤية التي أعلنتها السعودية في 25 أبريل/ نيسان الماضي، رفع نسبة تملك المواطنين للمساكن بنسبة 5% من 47% إلى 52% بحلول 2020، ما يستدعي بناء آلاف المساكن.

ويعاني قسم كبير من السعوديين من الحصول على مسكن، بسبب ارتفاع الأسعار وعدم توافر الأراضي الصالحة للبناء نتيجة لامتلاك أقلية مساحات كبيرة من الأراضي غير المستثمرة.

ولمواجهة ظاهر احتكار الأراضي ودفع مالكيها لتطويرها، وافق مجلس الوزراء السعودي في 13 يونيو/حزيران الماضي، على لائحة رسوم الأراضي البيضاء بنسبة 2.5% سنوياً.

وضمن الآليات التي تسهم في تملك المواطنين للمساكن، قررت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي)، في 5 يناير/كانون الثاني الجاري، زيادة الحد الأقصى لمبلغ تمويل شراء مسكن من 70% إلى 85% من قيمة المسكن الأول.

هيئة وطنية للعقار

في سياق متصل، قال وزير الإسكان السعودي ماجد الحقيل، اليوم الأحد، إنه سيتم إطلاق هيئة وطنية للعقار خلال الربع الأول من العام الجاري.

وقال الوزير في مؤتمر صحفي اليوم، أن الوزارة لديها مبادرات تكلفتها 59 مليار ريال (15.7 مليار دولار) لتنفيذ مشاريع باستثمارات قيمتها 92 مليار ريال (24.5 مليار دولار).

وبحسب الوزير، سينتج عن هذه المشروعات قيمة اقتصادية مباشرة وغير مباشرة بقيمة 433 مليار ريال (115.5 مليار دولار)، توفر وظائف مباشرة وغير مباشرة بنحو 36.8 ألف وظيفة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com