وزير الطاقة السعودي يتوقع طرح أسهم أرامكو في 2018

وزير الطاقة السعودي يتوقع طرح أسهم أرامكو في 2018

المصدر: أبوظبي- إرم نيوز

قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، اليوم الخميس، إنه ما زال يتوقع إجراء الطرح العام الأولي لأسهم شركة النفط الوطنية العملاقة، أرامكو السعودية عام 2018، وذلك خلال تصريحات له في مؤتمر بــ أبوظبي.

ولم يتطرق الفالح، الذي كان يتحدث على هامش منتدى الطاقة العالمي الذي ينظمه المجلس الأطلسي الأمريكي بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، إلى مزيد من التفاصيل حول عملية الطرح.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، أعلن ولي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، إنه سيتم طرح أقل من 5% من شركة ”أرامكو“ السعودية في بورصة البلاد، إضافة إلى تأسيس صندوق استثمار في الخارج يشتري أسهم الشركة من البورصة المحلية.

وذكر أن تقديرات قيمة ”أرامكو“ تبلغ نحو 2 إلى 2.5 تريليون دولار، ”وهذا سيضاعف حجم البورصة السعودية، خاصة بعد طرح الشركات التابعة لها للاكتتاب أيضاً“، مشيراً إلى أن طرح 1% من الشركات التابعة فقط، سيصبح أكبر اكتتاب في العالم.

ويعكف المسؤولون، منذ أوائل العام الماضي على التفاصيل المعقدة للطرح بما في ذلك الشروط القانونية وكيفية تقييم أصول أرامكو، وكذلك تحديد البورصات التي ستدرج الأسهم بها.

من جهة أخرى، توقع الفالح، شح المعروض في سوق النقط العالمية خلال عامين أو 3 أعوام. قائلاً، إنه يتوقع أن ينمو الطلب العالمي على النفط أكثر من مليون برميل يوميًا خلال عام 2017.

وأضاف، أن السوق تتحرك صوب توازن بين العرض والطلب، وأن اتفاق ديسمبر/ كانون الأول الماضي بين أعضاء أوبك والمنتجين المستقلين لخفض الإنتاج سيسرع هذه العملية. وأشار إلى أن الاتفاق مدته 6 أشهر، وأن المنتجين سيبحثون إمكانية تمديده في وقت لاحق.