إيران تعلن استلامها رسالة سعودية بشأن موسم الحج

إيران تعلن استلامها رسالة سعودية بشأن موسم الحج

المصدر: طهران - إرم نيوز

أعلن علي قاضي عسكر، ممثل المرشد الإيراني علي خامنئي في بعثة الحج الإيرانية، اليوم الإثنين، أن طهران تسلمت رسالة رسمية من وزارة الحج السعودية لمشاركتها في التحضير لموسم الحج المقبل ضمن سلسلة لقاءات مرتقبة لهذا الهدف مع 80 بلدًا.

وقال عسكر في تصريحات للصحفيين، نقله موقع منظمة الحج الإيرانية، إن ”إيران تسلمت اليوم رسالة من وزير الحج السعودي، ودعوتنا للمشاركة في التحضير لموسم الحج المقبل“، مبينًا، أن إيران سوف ترد على دعوة وزير الحج السعودي.

وأوضح ممثل خامنئي أن الرسالة السعودية، هذه المرة تختلف بشكل كبير جدًا عن الدعوات والرسائل الماضية التي وجهتها المملكة إلى إيران بشأن الحج، مضيفًا: ”سوف نرد  على هذه الرسالة خلال الأيام القليلة المقبلة“.

وكشف قاضي عسكر أن منظمة الحج الإيرانية سوف ترسل وفدًا إلى السعودية للتباحث مع المسؤولين بشأن موسم الحج المقبل، وكذلك قضايا تعويض ضحايا حادثة منى.

ونفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، الأربعاء الماضي، وجود نية لدى طهران بمنع مواطنيها من أداء فريضة الحج للموسم المقبل، مشيرًا إلى أنه في حال كانت الظروف مناسبة، ستبحث إيران الموضوع وتقرر حينها.

وكان وزير الحج السعودي محمد بن صالح بنتن، أعلن في 29 من ديسمبر/ كانون الأول الماضي، عن سلسلة لقاءات مرتقبة مع أكثر من  80 بلدًا، من بينها إيران، لمناقشة الترتيبات المتعلقة بتنظيم الحج العام المقبل.

وتؤكد الحكومة السعودية، أنها ”ترحب بالحجاج والمعتمرين في المملكة دون النظر إلى جنسياتهم أو انتماءاتهم المذهبية، بمن في ذلك الحجاج الإيرانيون“.

وللمرة الأولى منذ نحو 3 عقود، أعلنت إيران مقاطعة موسم الحج العام الماضي على خلفية توترات شهدتها العلاقات بين البلدين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com