السعودية تستقبل سجناء يمنيين بعد الإفراج عنهم من غوانتانامو

السعودية تستقبل سجناء يمنيين بعد الإفراج عنهم من غوانتانامو

المصدر: الرياض - إرم نيوز

استقبلت السعودية، اليوم الخميس، 4 يمنيين كانت تحتجزهم الولايات المتحدة  الأمريكية في السجن العسكري بخليج غوانتانامو ، في إطار جهود أخيرة للرئيس الأمريكي باراك أوباما لخفض عدد نزلاء المعتقل قبل ترك السلطة.

وقال المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية، “ إنه إلحاقا للبيان المُعلن بتاريخ 9/ 7 / 1437 هـ بشأن صدور موافقة الملك سلمان بن عبدالعزيز، على طلب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، باستضافة 9 مواطنين يمنيين من الموقوفين بمعتقل غوانتانامو، فقد صدرت توجيهات الملك سلمان باستضافة 4 موقوفين يمنيين آخرين من المعتقل، حيث وصلوا إلى المملكة مساء اليوم الخميس وهم:

  1. محمد رجب صادق أبو غانم
  2. سالم أحمد هادي بن كناد
  3. عبدالله يحيى يوسف الشبلي
  4. محمد علي عبدالله محمد باوزير

وأكد المتحدث الأمني، بأنه ”تم إبلاغ ذوي المعنيين بوصولهم إلى المملكة، وترتيب وتوفير جميع التسهيلات للالتقاء بهم، كما أوضح أنه سيتم إخضاعهم للأنظمة المرعية في المملكة والتي تشمل استفادتهم من برامج مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية“.

وفي سياق متصل، قال البيت الأبيض الخميس، إنه من المرجح أن تنقل الولايات المتحدة مزيدًا من السجناء من غوانتانامو قبل أن يترك أوباما السلطة.

وقال جوش إيرنست المتحدث باسم البيت الأبيض في إفادة صحفية: ”ليس بوسعي الحديث عن أي عمليات نقل محددة لمعتقلين من الآن وحتى 20 يناير بخلاف التأكيد لكم على أن من المرجح حدوث بعض العمليات“.

ويهدف مسعى أوباما لتقليل عدد السجناء إلى إرسال ما يصل إلى 19 سجينًا إلى أربع دول على الأقل من بينها إيطاليا وسلطنة عمان والإمارات قبل تولي الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب السلطة في العشرين من يناير كانون الثاني. وشدد ترامب على وقف عمليات الإفراج المشابهة وتعهد بإبقاء معتقل جوانتانامو مفتوحا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com