السعودية ترفع أعداد الحجّاج بعد 5 سنوات من التخفيض

السعودية ترفع أعداد الحجّاج بعد 5 سنوات من التخفيض

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

قالت صحيفة سعودية اليوم الخميس، إن المملكة أعادت العمل بنظام أعداد حجاج الداخل والخارج الذي كان مطبقًا قبل خمس سنوات، ويسمح للدول بإرسال عدد أكبر من الحجاج كل عام، كما يضاعف عدد الراغبين بأداء الفريضة من داخل المملكة.

وقالت صحيفة ”عكاظ“ السعودية، ”صدرت موافقة الجهات العليا على إعادة استقبال الحجاج إلى ما كان عليه قبل عام 1433هجري، وذلك بناء على مقترح ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، رئيس لجنة الحج العليا الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز“.

ومن شأن صدور مثل هذه الموافقة، أن تزيد كل دولة عدد الحجاج الذين ترسلهم كل عام إلى السعودية لأداء الفريضة بنسبة 20 بالمئة، كما سيزيد عدد حجاج الداخل بنسبة 50 بالمئة، إضافة لإلغاء القرار الذي يمنع حج المواطنين أو المقيمين أكثر من مرة واحدة كل خمس سنوات.

وقالت الصحيفة، إن الأمير محمد بن نايف، على ضوء هذه الموافقة، وجّه القطاعات الحكومية بالاستعداد والتهيؤ لاستقبال العدد الإضافي من حجاج الداخل والخارج، وفق الأعداد التي ستحددها وزارة الحج والعمرة، ووضع الخطط اللازمة لخدمتهم.

وكان قرار التخفيض الذي اتخذ بسبب أعمال التوسعة التي يشهدها الحرمان الشريفان، شمل حجاج الخارج بنسبة 20 %، وحجاج الداخل بنسبة 50 %، مع التشديد على ضرورة الالتزام بتنفيذ قرار سابق بعدم حج المواطنين أو المقيمين أكثر من مرة واحدة كل خمس سنوات.

يذكر أن حصة كل دولة من الحجاج مرتبطة باتفاقيات سابقة، وهي حاج واحد لكل ألف شخص، أو ألف حاج في المليون نسمة لكل دولة تبعًا لإجمالي عدد السكان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة