وزير المالية: السعودية سترفع تدريجيًا رسوم توظيف العمال الأجانب – إرم نيوز‬‎

وزير المالية: السعودية سترفع تدريجيًا رسوم توظيف العمال الأجانب

وزير المالية: السعودية سترفع تدريجيًا رسوم توظيف العمال الأجانب

المصدر: الرياض - إرم نيوز

أكد وزير المالية السعودي محمد الجدعان، اليوم الخميس، أن الحكومة السعودية لن تفاجئ المواطنين أو القطاع الخاص حتى عام 2020 بأي سياسات جديدة غير تلك التي أعلن عنها اليوم، نافياً فرض أي ضرائب جديدة على المواطنين أو الأجانب أو الشركات السعودية، رداً على تصريحات تداولتها وسائل إعلام غربية.

وأوردت وسائل إعلام عربية، اليوم الخميس، عزم الحكومة السعودية فرض رسوم على العمالة الوافدة إلى المملكة ومرافقيهم بنسب متباينة وترتفع بشكل سنوي حتى عام 2020.

وذكر الجدعان، في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الرياض، أن السعودية سترفع تدريجيًا الرسوم الشهرية التي تدفعها الشركات في المملكة لتوظيف العمالة الأجنبية بدءا من عام 2018.

وأضاف الوزير: ”أن مستوى الرسوم سيتوقف على نسبة الأجانب في القوة العاملة بالشركة، وأن حكومة بلاده رأت أن من المناسب أن يدفع المقيم مقابلاً مالياً بسيطاً على المرافقين“.

وأشار إلى أن المقابل المالي سيكون 100 ريال لكل مرافق شهرياً في 2017، ثم يزيد تدريجياً سنوياً ليصل إلى 400 ريال في 2020.

وجاءت تصريحات الوزير السعودي بعدما أعلنت بلاده، اليوم، عن نجاحها في خفض العجز الكبير في الميزانية هذا العام وعزمها زيادة الإنفاق الحكومي في 2017 لتعزيز نمو اقتصادي ضعيف.

وتشير بيانات الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، إلى أن عدد الأجانب في البلاد قد بلغ 10.07 مليون نسمة عام 2015، ما يمثل نسبة 33% من إجمالي عدد السكان في البالغ 30.6 مليون نسمة.

وفي ذات السياق، أكد الجدعان، أن الحكومة ملتزمة بسداد مستحقات القطاع الخاص خلال 60 يومياً، مشيرًا إلى أن المملكة تتوقع أن تحقق التوازن على الأقل في موازنتها بحلول عام 2020 وربما تحقق فائضا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com