اتفاقية بين "آرامكو السعودية" و"برتامينا الإندونيسية" لتطوير مشروع مشترك

اتفاقية بين "آرامكو السعودية" و"برت...

يمهد توقيع الاتفاقية الطريق للمشروع الذي تمت ترقيته للانتقال إلى مرحلة التصميم الهندسي في الربع الثاني من عام 2017، بينما يتوقع البدء في المشروع في 2021.

المصدر: وكالات

وقعت ”آرامكو“ السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، وشركة النفط والغاز الوطنية الإندونيسية ”برتامينا“، اليوم الخميس، اتفاقية تطوير مشروع مشترك، لامتلاك وتطوير وتشغيل مصفاة ”تشيلاتشاب“ في جزيرة جاوة الوسطى في إندونيسيا.

وبحسب بيان صحافي من ”آرامكو“، اتفقت الشركتان على هيكلة حصص الملكية في مصفاة تشيلاتشاب المطورة، وستمتلك ”برتامينا“ حصة تعادل 55% من إجمالي الأسهم، فيما ستمتلك الأولى 45%.

وقال رئيس آرامكو وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين الناصر: ”تسهم الاتفاقية الموقعة اليوم مع ”برتامينا“ في تعزيز مكانة شركتنا وتمكينها الاضطلاع بدورٍ أكبر في تلبية الاحتياجات المتزايدة من الطاقة في منطقة تُعد من بين أسرع الاقتصادات النامية في العالم“.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة ”برتامينا“ دوي سويتجيبتو: ”تمثل الاتفاقية الالتزام القوي من جانب الشركتين بتطوير وتقوية البنية التحتية لقطاع الطاقة في جميع أنحاء إندونيسيا، لا سيما في مشاريع المصافي“.

وتندرج مصفاة ”تشيلاتشاب“ ضمن خطة التطوير العامة لمصافي ”برتامينا“؛ ومن المقرر زيادة طاقتها الإنتاجية إلى 400 ألف برميل في اليوم، وهي مجهزة لمعالجة النفط العربي الخام الذي توفره آرامكو السعودية.

وانتهى المشروع في الوقت الحالي، من مرحلة تصميم المصفاة على أن تبدأ عملية اختيار جهات ترخيص التقنيات في وقت قريب. ومن المتوقع إنجاز أعمال التصميمات الهندسية الأساسية في الربع الأول من عام 2017.

ويمهد توقيع الاتفاقية الطريق للمشروع الذي تمت ترقيته للانتقال إلى مرحلة التصميم الهندسي في الربع الثاني من عام 2017، بينما يتوقع البدء في المشروع في 2021.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk[at]eremnews[dot]com