خطر محدق بمفاعل بوشهر الإيراني والسعودية والكويت أكثر الدول المهددة

خطر محدق بمفاعل بوشهر الإيراني والسعودية والكويت أكثر الدول المهددة

المصدر: طهران- إرم نيوز

قال رئيس وحدة الكوارث والأزمات في مدينة بوشهر جنوب إيران، الأحد، أن 12 هزة أرضية ضربت مناطق عديدة من المدينة التي تضم مفاعل بوشهر النووي.

وأوضح قاسم قائدي لوكالة أنباء ”مهر“ الإيرانية، إن ”مدينة بوشهر تعرضت إلى 12 هزة أرضية خلال 24 ساعة“، مبيناً أن ”3 هزات ضربت خلال الساعات الثلاثة الأخيرة ميناء ريق بمقاطعة غناوه على بعد 60 كيلو مترا من مفاعل بوشهر ”.

ونفى قائدي وجود أضرار نتيجة الهزات الأرضية التي وقعت في مدينة بوشهر، متوقعاً أن ”تتعرض مقاطعتا عناوه ودشتستان إلى هزات أخرى خلال الساعات القادمة بحسب هيئة رصد الزلازل في إيران”.

وكشف رئيس وحدة الكوارث والأزمات، أن هناك مراقبة للأوضاع في مدينة بوشهر تحسباً لأي طارئ يحدث من أجل دفع المخاطر عن هذه المدينة، لافتا إلى أن ”هيئة الهلال الأحمر والعاملين في الإغاثة على أهبة الاستعداد لمواجهة أي زلزال“.

وكان زلزال ضرب مدينة بوشهر في أبريل (نيسان) 2013 أثار المخاوف حول احتياطات السلامة في المفاعل النووي، وتأتي إيران في رقعة جغرافية تعد من أكثر بقاع العالم تعرضا للزلازل.

وتعد البلدان الخليجية من بينها الكويت والسعودية من أكثر الدول التي قد تتعرض لأخطار الإشعاعات النووية، فيقع مفاعل بوشهر مقابل مدينة الخفجي السعودية على الساحل الغربي من الخليج العربي على بعد 200 كيلو متر.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com