رئيس مجلس الشورى السعودي: قانون "جاستا" يهدد القانون الدولي
رئيس مجلس الشورى السعودي: قانون "جاستا" يهدد القانون الدوليرئيس مجلس الشورى السعودي: قانون "جاستا" يهدد القانون الدولي

رئيس مجلس الشورى السعودي: قانون "جاستا" يهدد القانون الدولي

أكد رئيس مجلس الشورى السعودي، عبدالله بن محمد بن إيراهيم آل الشيخ، أن قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب المعروف باسم "جاستا" يعد تهديدًا واضحًا وصريحًا للمبادئ الثابتة في القانون الدولي.

جاء هذا في كلمته التي ألقاها بحضور عاهل البلاد الملك سلمان بن عبدالعيز خلال افتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة السابعة لمجلس الشورى وذلك بمقر المجلس بالعاصمة الرياض، اليوم الأربعاء.

وفي إطار حديثه عن جهود المجلس، تحدث آل الشيخ عن الدور الذي قام به لمواجهة قانون "جاستا".

وبين أن المجلس عمل من خلال مشاركاته في المحافل البرلمانية المختلفة وعبر قنوات عدة على إيضاح خطورة القانون الصادر من الكونغرس الأمريكي وما يشكله من تهديد واضح وصريح للمبادئ الثابتة في القانون الدولي.

وأشار إلى أن القانون يتعارض مع أسس ومبادئ العلاقات الدولية ويتنافى مع قواعد القانون الدولي خاصة مبدأ الحصانة السيادية التي تتمتع بها جميع الدول.

وأبطل الكونغرس، في سبتمبر/أيلول 2016، حق النقض "الفيتو"، الذي استخدمه الرئيس باراك أوباما ضد مشروع قانون يسمح لعائلات ضحايا هجمات الـ 11 من سبتمبر/أيلول 2001 على الولايات المتحدة، بمقاضاة دول ينتمي إليها منفذو هذه الهجمات، وغالبيتهم من السعودية.

وانتقدت السعودية هذا القانون، محذرة من عواقب وخيمة وتداعيات على علاقتها مع واشنطن، إذ ترفض المملكة تحميلها مسؤولية اشتراك عدد من مواطنيها (15 من أصل 19) في هجمات سبتمبر/ أيلول.

وهددت الرياض بسحب احتياطات مالية واستثمارات بمليارات الدولارات من الولايات المتحدة في حال إقرار مشروع القانون.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com