أخبار

الجبير: إيران تدعم القاعدة ولانشكك في نوايا بريطانيا
تاريخ النشر: 11 ديسمبر 2016 16:18 GMT
تاريخ التحديث: 11 ديسمبر 2016 16:18 GMT

الجبير: إيران تدعم القاعدة ولانشكك في نوايا بريطانيا

بريطانيا تؤكد على قوة العلاقات مع السعودية بعد أيام من تصريحات لوزير خارجيتها فهمتها أطراف دولية على أنها انتقاد للمملكة.

+A -A
المصدر: الرياض - إرم نيوز

دعا وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، إيران للالتزام بحسن الجوار وعدم التدخل في شؤون دول المنطقة إذا أرادت إقامة“علاقات جيدة“ مع بلاده.

وجاءت تصريحات الجبير خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره البريطاني بوريس جونسون في العاصمة السعودية الرياض، أكد فيه أيضا عدم شكوكه في سياسات بريطانيا بعد تصريحات جونسون الأخيرة ”المثيرة للجدل“.

واتهم الجبير، إيران بدعم الارهاب، وإقامة علاقات مع تنظيم ”القاعدة“ وإيواء قادته، لاسيما ”سعد“ نجل زعيم التنظيم  أسامة بن لادن الذي فرّ إليها في وقت سابق، قبل أن يقتل في غارة بأفغانستان العام 2009.

وبين الجبير أن ”الدولة الوحيدة التي لم تتعرض لهجمات القاعدة هي إيران”، لأنها تدعم التنظيم.

وقال الوزير السعودي إنه إذا أرادت طهران أن تكون لها علاقات جيدة مع دول المنطقة عليها الالتزام بمبادئ القانون الدولي وحسن الجوار وعدم التدخل في شؤون دول المنطقة.

وفي تعليقه على التصريحات المثيرة للجدل لنظيره البريطاني، والتي تداولتها وسائل إعلام الأسبوع الماضي، قال الجبير: ”ليس لدينا شك حول سياسات بريطانيا وموقف وزير خارجيتها“.

واعتبر الوزير السعودي أن ”التصريحات لم تكن صحيحة بالطريقة التي نشرت بها وتم اقتطاعها من سياقها، وقد أوضحت الخارجية البريطانية ذلك، مؤكدا على متانة العلاقات التاريخية بين البلدين.

وكان جونسون وصل إلى الرياض، في وقت سابق اليوم، بعد أيام من تصريحات مثيرة للجدل اتهم فيها السعودية وإيران بـ“إشعال الحروب بالوكالة في أنحاء الشرق الأوسط“، قبل إطلاق تصريحات إيجابية عن التعاون مع الرياض والخليج قبل يومين.

وقال جونسون في روما الأسبوع الماضي، إن غياب قيادة حقيقية في الشرق الأوسط سمح للناس بتحريف الدين وخوض حروب بالوكالة.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك