إيران تقترح إنشاء تكتل إسلامي يضم السعودية لمكافحة ”الإرهاب“ – إرم نيوز‬‎

إيران تقترح إنشاء تكتل إسلامي يضم السعودية لمكافحة ”الإرهاب“

إيران تقترح إنشاء تكتل إسلامي يضم السعودية لمكافحة ”الإرهاب“

المصدر: حنين الوعري – إرم نيوز

ذكرت تقارير إعلامية أن إيران قدمت مقترحا اليوم يقضي بتشكيل تحالف من الدول الإسلامية لمحاربة ”الإرهاب“ وتعزيز التعاون الاقتصادي يضم المملكة العربية السعودية.

وذكرت صحيفة ”واشنطن بوست“ أن إيران قدمت اقتراحاً بتشكيل التكتل لمحاربة الإرهاب وتعزيز التعاون الاقتصادي، لكنها فيما يبدو تعوّل على السعودية لنجاح هذه المهمة.

وقال رئيس البرلمان الإيراني على لاريجاني، في مؤتمر أمني اليوم الأحد، إن على بلاده والسعودية بالإضافة إلى تركيا ومصر والعراق وباكستان التكاتف من أجل  تعزيز ”السلام في المنطقة على أساس الإسلام، والدفاع عن الشعب الفلسطيني، ومحاربة الإرهاب وتعزيز التعاون الاقتصادي“.

وذكر لاريجاني أن على المملكة العربية السعودية والدول الأخرى معرفة أن إيران “ ليست عدوتهم“، مشيرا إلى  أن طهران تعارض ”استمرار الحرب في سوريا واليمن“ وترغب بحل الصراعات الإقليمية من خلال إنشاء ”حكومات تضامن وطني تلجأ للأساليب الديمقراطية“ بحسب تعبيره.

وأكد لاريجاني عدم سعي إيران لخلق إمبراطورية في المنطقة والهيمنة عليها، موضحًا: ”وجهة نظرنا هي تعزيز الوحدة“.

وذكرت الصحيفة أن إيران تعد حليفاً مقرباً للرئيس السوري بشار الأسد، وترعى مجموعة حزب الله المسلحة في لبنان وكذلك الميليشيات الشيعية العراقية التي صادقت عليها الحكومة العراقية.

وفي قمة أمنية مدتها يومان عقدت في البحرين خلال الأسبوع الماضي، وافق قادة دول الخليج العربي المتحالفين مع الغرب على ضرورة مواجهة “ أنشطة إيران المزعزعة“ في المنطقة.

ومن جانبها، أعلنت المملكة العربية السعودية عن تأسيس ”تحالف إسلامي عسكري“ لمحاربة ”الإرهاب“ قبل قرابة عام مكون من 34 دولة ليست بينها إيران.

وتعيش العلاقات بين إيران والمملكة العربية السعودية حالة من التوتر منذ فترة، فاقمها التدخل الإيراني في المنطقة، والإلقاء بثقلها في دعم المتمردين الحوثيّين في اليمن، والتحالف مع نظام الرئيس بشار الأسد ضد الشعب السوري الذي انتفض للإطاحة به قبل 5 سنوات.

وقطعت المملكة العربية السعودية العلاقات الدبلوماسية مع إيران في كانون الثاني/ يناير بعد اقتحام متظاهرين إيرانيين للمنشآت الدبلوماسية السعودية في إيران.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com