إطلاق سراح أعضاء الهيئة المتهمين في قضيتي ”فتاة النخيل مول“ و“علي العلياني“ – إرم نيوز‬‎

إطلاق سراح أعضاء الهيئة المتهمين في قضيتي ”فتاة النخيل مول“ و“علي العلياني“

إطلاق سراح أعضاء الهيئة المتهمين في قضيتي ”فتاة النخيل مول“ و“علي العلياني“

المصدر: الرياض – إرم نيوز

أطلقت المملكة العربية السعودية في وقت سابق من الأسبوع الماضي، سراح 6 من أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر المتهمين في القضيتين الشهيرتين ”فتاة النخيل مول“ والإعلامي ”علي العلياني“، والتي جرت فصولهما قبل 9 أشهر في الرياض.

ووفقا لمصادر محلية تم إطلاق سراح الأعضاء الستة بكفالة حضورية لاستكمال محاكمتهم شرعًا خلال الفترة المقبلة.

وقال مصدر لصحيفة ”الرياض“، اليوم الثلاثاء، إنّ إطلاق سراح المتهمين جاء بعد انتهاء التحقيقات معهم خلال الفترة الماضية، حيث أُحيل ملف القضية إلى المحكمة المختصة لمحاكمتهم بحسب التهم التي وجهت ضدهم من قبل المدعي العام الذي تولى التحقيق في ملف القضيتين.

ولفت إلى أن قرار إيقاف المتهمين عن ممارسة مهامهم الوظيفية لا يزال مستمراً رغم إطلاق سراحهم، مشيراً إلى أن هيئة التحقيق والادعاء العام في منطقة الرياض انتهت من التحقيق مع أعضاء الهيئة وتمت إحالتها إلى القضاء للبدء في محاكمتهم وفقاً للائحة الاتهام التي وجهت لهم.

وسبق أن أنهى عدد من الأعضاء المتهمين توكيل محامين للدفاع عنهم أمام لجنة التحقيق في وقت سابق، إضافة إلى الترافع لصالحهم أمام القضاء، إذ وصل عدد المتهمين إلى 6 أعضاء من الهيئة، والذين أُوقفوا في وقت سابق بأحد مراكز التوقيف الأمنية بمنطقة الرياض، بينهم رئيسا مركز للتحقيق معهم في عدد من المخالفات التي وقعت في القضيتين.

وتعود القضيتان اللتان أثارتا أوسع جدل محلي حول دورالهيئة المسؤولة عن تطبيق قواعد الشريعة الإسلامية في المجتمع السعودي، إلى فبراير/شباط الماضي، والتي أدت لاحقا إلى خطوة غير مسبوقة في تاريخ المملكة بتقليص صلاحيات الهيئة.

وتعرضت الهيئة في السنوات القليلة الماضية لانتقادات حادة على الإنترنت وعبر مواقع التواصل الاجتماعي في عدد من القضايا الشهيرة، نفذت فيها سياراتها عمليات مطاردة، انتهت بحوادث دامية، أجّجت مشاعر الغضب من رجالها، رغم وجود عدد كبير من السعوديين المناصرين لها والذين يعتبرون تلك الأفعال حوادث فردية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com