السعودية تطلق اسم وزير النفط السابق علي النعيمي على أحد شوارعها – إرم نيوز‬‎

السعودية تطلق اسم وزير النفط السابق علي النعيمي على أحد شوارعها

السعودية تطلق اسم وزير النفط السابق علي النعيمي على أحد شوارعها

المصدر: قحطان العبوش - إرم نيوز

أمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، الخميس، باعتماد تسمية أحد شوارع شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو) باسم وزير البترول السابق المهندس علي بن إبراهيم النعيمي، ومنحه درعا من الشركة التي تديرها الدولة.

 وقالت تقارير محلية إن الملك سلمان سيسلم درع التكريم للوزير النعيمي خلال تدشين عدد من المشاريع لشركة ”أرامكو“ العملاقة في المنطقة الشرقية التي يزورها الملك حاليا.

وأصدر العاهل السعودي في مايو/أيار الماضي، سلسلة أوامر ملكية كان اللافت بينها، تغيير اسم وزارة البترول التي تأسست قبل أكثر من 50 عاما إلى وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية.

وتضمنت الأوامر الملكية إعفاء المهندس علي النعيمي (80 عاما) وزير البترول المعروف، من منصبه، وتعيين خالد الفالح وزيرا للطاقة والصناعة والثروة المعدنية، وهو خامس وزير يتولى إدارة الملف النفطي في تاريخ المملكة.

النعيمي أحد أكبر المسؤولين من خارج الأسرة المالكة في  السعودية، ويعرف بإدارته لسياسات ”أوبك“ بدهاء، وقد تعامل مع أكثر من موجة انهيار لأسعار النفط إحداها هبوط الأسعار لأقل من 100 دولار للبرميل في النصف الثاني من عام 2008.

ورقّي النعيمي إلى أعلى منصب نفطي في المملكة عام 1995، بعد أن بدأ العمل في الشركة كساع مكتب في الـ12 من عمره، وصعد إلى أن أصبح الرئيس التنفيذي لها.

ودشن النعيمي قبل أيّام كتابه ”من البادية إلى عالم النفط“، والذي يتناول سيرته الشخصية وكثيرًا من أسرار حقبة نفطية طويلة من تاريخ المملكة التي تلعب دورا بارزا في تحديد أسعار الخام من خلال إنتاجها اليومي الذي تستطيع بسهولة رفعه لأكثر من 10 ملايين برميل يوميا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com