إعلامي في روتانا خليجية: ما يصدر عن جمال خاشقجي يعبّر عن وجهة نظره فقط – إرم نيوز‬‎

إعلامي في روتانا خليجية: ما يصدر عن جمال خاشقجي يعبّر عن وجهة نظره فقط

إعلامي في روتانا خليجية: ما يصدر عن جمال خاشقجي يعبّر عن وجهة نظره فقط

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

فتح أحد الإعلاميين السعوديين البارزين، اليوم السبت، باب النقاش حول إمكانية أن تتوقف وسائل الإعلام السعودية في الفترة المقبلة عن نشر آراء وتحليلات الإعلامي السعودي جمال خاشقجي بعد أن أصدرت وزارة الخارجية السعودية بيانًا رسميًا، أكدت فيه أن آراءه لا تمثل مواقف المملكة.

وقال الكاتب والإعلامي السعودي إدريس الدريس، والذي يقدم برنامج ”الأسبوع في ساعة“ الحواري المعروف الذي تبثه قناة ”روتانا خليجية“ ، إن ما يصدر عن خاشقجي من آراء لا تمثل إلا نفسه.

وأوضح الدريس في تغريدة على حسابه بموقع تويتر، ”الأسبوع في ساعة: للإحاطة فإن جمال خاشقجي سبق أن ظهر معنا ضيفًا، وسيظهر مجددًا لكنه وما يصدر عنه من آراء لا يمثل إلا نفسه لذا لزم التنويه“.

وجاء كلام الدريس الذي قال في وقت لاحق، إنه على سبيل الدعابة فقط، بعد ساعات قليلة من صدور بيان للخارجية السعودية هو الثاني في أقل من عام قالت فيه إن ”جمال خاشقجي لا يمثل الدولة بأي صفة، وما يعبر عنه من آراء تعد شخصية ولا تمثل مواقف حكومة المملكة العربية السعودية بأي شكل من الأشكال“.

ولم تحدد الوزارة سبب إصدار البيان في هذا التوقيت، لكنه جاء بعد نحو 24 ساعة على تصريحات لخاشقجي تنبأ فيها بفشل هدنة اليمن التي أعلن عنها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يوم الثلاثاء الماضي برعاية سلطنة عمان.

كما جاء البيان بعد يومين من إبداء خاشقجي تشاؤمه بشأن السياسات المحتملة للرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب في الشرق الأوسط بشكل عام والسعودية بشكل خاص.

ولم يعلق خاشقجي على بيان الوزارة وتبعاته حتى ساعة إعداد هذا التقرير، كما اعتذر عن إعطاء أي تصريح في اتصال مع موقع ”إرم نيوز“ لتوضيح موقفه من البيان وأسبابه، وما إذا كان سيؤثر على نظرة وسائل الإعلام السعودية إليه ككاتب وإعلامي ينظر لآرائه باعتبارها قريبة من دوائر صنّاع القرار في المملكة، وبالتالي تمثل بشكل أو بآخر وجهة النظر السعودية الرسمية.

ويعد خاشقجي واحدًا من أبرز إعلاميي ومثقفي السعودية، وإضافةً لكونه مدير قناة ”العرب“ الإخبارية المتوقفة عن البث حاليًا، فإنه ضيف دائم على عدد كبير من وسائل الإعلام العربية والعالمية التي تحاوره، للاسترشاد بآرائه حول سياسات السعودية.

وكان خاشقجي قد حاور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مطلع الشهر الماضي في لقاء تلفزيوني لصالح قناة روتانا خليجية.

ونشرت صحيفة ”الحياة“ السعودية، اليوم السبت مقالاً لخاشقجي بعنوان “ ثورة… كالسورية في جبال اليمن“، فيما لم ينشر هو منذ صدور بيان الخارجية فجر السبت، أي تغريدة على حسابه بموقع ”تويتر“ الذي اعتاد أن يعلق فيه على كثير من الملفات والقضايا المطروحة على الساحة السعودية والعربية والدولية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com