السعودية تتبرأ من تصريحات إعلامي بارز تنبأ بفشل هدنة اليمن

السعودية تتبرأ من تصريحات إعلامي بارز تنبأ بفشل هدنة اليمن

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

تبرأت وزارة الخارجية السعودية، اليوم السبت، من آراء إعلامي سعودي بارز توقع فشل خطة سلام أمريكية في اليمن بدأت بهدنة يوم الخميس الماضي على أن تعقبها خطوات أخرى بينها تشكيل حكومة وحدة وطنية بين الفرقاء اليمنيين.

وقالت الوزارة في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) إن ”جمال خاشقجي لا يمثل الدولة بأي صفة، وما يعبر عنه من آراء تعد شخصية ولا تمثل مواقف حكومة المملكة العربية السعودية بأي شكل من الأشكال“.

وهذا هو ثاني بيان في أقل من عام، تتبرأ فيه الخارجية السعودية من مدير قناة ”العرب“ الإخبارية والذي يعد من أشهر المحللين السياسيين السعوديين.

ولم تحدد الوزارة سبب إصدار البيان في هذا التوقيت، لكنه جاء بعد نحو 24 ساعة على تصريحات لخاشقجي تنبأ فيها بفشل هدنة اليمن التي أعلن عنها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يوم الثلاثاء الماضي برعاية سلطنة عمان.

ولم يعلق خاشقجي على بيان الوزارة حتى ساعة إعداد هذا التقرير، كما لم يتسن لـ ”إرم نيوز“ الاتصال به بشكل فوري بسبب موعد صدور بيان الوزارة في وقت مبكر من فجر اليوم.

وكان خاشقجي، قد قال في حديث لمحطة تلفزة ألمانية، إن الجميع يعلم أن هذه الخطة ومبادرة المبعوث الأممي للسلام في اليمن إسماعيل ولد الشيخ لا تعيد السلام، لا بل ستولد حروباً أخرى في اليمن.

وأضاف خاشقجي أن تطبيق خطة كيري يعتمد على قوة الولايات المتحدة التي تستطيع أن تجبر  حلفاءها وأصدقاءها كي يتفاعلوا مع مبادرتها المستعجلة التي يريد كيري من خلالها القول للعالم إنه حقق السلام في اليمن قبل مغادرة منصبه.

ويلف الغموض مصير الهدنة التي بدأت مع الساعات الأولى ليوم الخميس الماضي دون أن يلتزم طرفاها بوقف كلي لإطلاق النار.

ومنذ يوم الخميس، تصاعدت وتيرة الهجمات والقصف في مناطق مختلفة من اليمن، مع سقوط ضحايا ومصابين في عدة مناطق باليمن وعلى الحدود السعودية اليمنية أيضاً، كان آخرها مقتل جندي سعودي بقذيفة أطلقها الحوثيون على مركز حدودي في منطقة عسير.

مواد مقترحة