تصريحات محمد العريفي المناهضة لحملة إسقاط ولاية الرجل تثير سخط السعوديات

تصريحات محمد العريفي المناهضة لحملة إسقاط ولاية الرجل تثير سخط السعوديات

بعد الانتشار المكثف لجهود السعوديات لمنحهن حرية السفر والتنقل والزواج وإدارة الأعمال الخاصة، عبر إسقاط ولاية ولي أمرهن، أثارت تصريحات الداعية السعودي، محمد العريفي، الذي يحظى بعدد كبير من المتابعين في مواقع التواصل الاجتماعي، حول ولاية الرجال على النساء في السعودية، انتقادات لاذعة من قبل مغردين سعوديين في موقع تويتر.

وكان العريفي نشر أمس السبت، عددًا من التغريدات في صفحته على موقع التدوين القصير، رد فيها على المطالبين بإسقاط ولاية الرجل عن المرأة؛ قائلًا إن “المطالب بإسقاط الولاية هو يطالب بإسقاط القوامة”.

وأضاف العريفي، أن “أكثر من يطالب بنزع الولاية إنما يطلب رفع القَوامة لا الولاية! فالقوامة مسؤولية الرجل عن زوجته وأبنائه والولاية تولّيه تزويج ابنته أو غيرها.. القوامة ليست تشريفاً وإنما تكليف فالرجل راعٍ في أهل بيته ومسؤول عنهم (يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً) فهذي قوَامة مسؤولية”.

وانتقد الداعية الشهير مطلقي الحملات؛ قائلًا إن بعضهم زعم “أن القوامة ليست قضية دينية! فطلب إلغاءها! ونزع معها الولاية! وهذا انتقاص حكمٍ شرعيٍ وتعدٍّ على قوله تعالى: (الرجال قوامون على النساء)، جعلُ القوامة للرجل لا يعني إلغاء وتهميش المرأة! فجعلُ إدارة المدرسة للمدير لا يلغي المعلم والطالب! وجعل القوامة للأب أو الزوج لا يلغي أهله”.

وقال، إن “المرأة حرةٌ في مالها، وحياتها، والموافقة على زوجها، و.. والولاية للأب أو غيره لعقد زواجها، هو تكريم لها ومسؤولية يتحملها معها وخدمة لها.. ليس على المرأة ولاية في التصرف بمالها ولا اختيار عملها ولا لبسها وطعامها وشرابها.. إلا أن تقع في سَفَهٍ أو محرم، فتُمنع كما يُمنعُ غيرها.. الولاية على المرأة تُشترط لعقد زواجها ومن دعا لإلغائها خالف قوله تعالى: “فانكِحوهنّ بإذن أهلهن” وإن تَشدد وليُها وضايقها نُقلت الولاية لغيره”.

وأضاف، أن “التصرفات السيئة الظالمة لبعض الأولياء لا تعني أن نلغي حكمًا شرعيًا وشرطًا من شروط الزواج (الولي) بل تُنزع الولاية من الـمُخطئ وتوكل لغيره.. كما لو أخطأ طبيب فلا نلغي المستشفيات، ولو قصّر مدرس لا نلغي المدارس! فلا نُلغي الولاية الشرعية تأثرًا بأخطاء من استعملها ظُلمًا وعدوانًا.. ويغلب على ظني أن أكثر من يتكلم عن الولاية لم يقرأ أحكامها الشرعية، ولا فائدتها للمرأة، وإنما ظن أنها تقييدٌ لها واستعباد.. أعوذ بالله”.

#لن_نشكرك_ياعريفي

وردًا على تصريحات العريفي، أطلق مغردون سعوديون، وسمًا حمل عنوان “#لن_نشكرك_ياعريفي” ليدخل الترند السعودي، اليوم الأحد، كأحد أكثر التغريدات تداولًا في تويتر الذي يتخذه الكثير من السعوديين مساحة للتعبير عن آرائهم.

ردود غاضبة

وعلّقت مدونة أطلقت على نفسها اسم، خطنطر، مستنكرة آراء العريفي، قائلة “يعني كيف نشكر شخصا لا يفرق بين الولاية والقوامة؟ العريفي وضعك مزر روح بس أصدر أحكاما ما لها دخل بالدين #لن_نشكرك_ياعريفي”.

وقالت Darleen: “خليك بدعوة الشباب للجهاد، بينما أنت تستثمر بتركيا وتتزوج من بنات بعمر بناتك #لن_نشكرك_ياعريفي”.

وأضافت حسناء: “لم يفرق بين الولاية والقوامة كم يدعي أنه عالم، لكن في المقابل يطلق العنان للوصف البورنوغرافي للحور العين في مجالس الذكر #لن_نشكرك_ياعريفي”.

وسبق أن رصد موقع “إرم نيوز” على مدى شهور الكثير من الوسومات المطالبة بإسقاط ولاية الرجال على النساء في المملكة، كما رصد وسومات تقف ضد الإخلال بعادات المجتمع السعودي المحافظ.