الرياض تُطلق وعودًا تنموية لاحتواء الغضب الشعبي

الرياض تُطلق وعودًا تنموية لاحتواء الغضب الشعبي

المصدر: الرياض- إرم نيوز

تحاول الحكومة السعودية امتصاص غضب السعوديين عبر إطلاق وعود تنموية، بعد أن ارتفعت حدة الاحتجاجات الشعبية التي ملأت مواقع التواصل الاجتماعي، اعتراضًا على تصريحات مسؤولين بارزين تتهم الموظفين السعوديين بضعف الإنتاجية وأخرى تطالب المواطنين بالتقشف وإيقاف البدلات والمزايا المالية للموظفين تحسبًا من إفلاس المملكة خلال ثلاثة أعوام.

وتعكس احتجاجات السعوديين حالة من التململ باتت تغزو الفضاء الإلكتروني، في ظل معاناة المواطنين من ارتفاع نسبة البطالة التي تقدر بـ12% وارتفاع نسبة الفقر، وتعثر مشاريع الإسكان إذ يقطن ما نسبته 60% من السعوديين في منازل مستأجرة، بالإضافة إلى انخفاض سقف أجور القطاع الخاص.

وفي إطار المساعي الرسمية للتخفيف من حدة غضب السعوديين أطلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أخيرًا، مبادرة جديدة بعنوان ”أثرنا 2“ عبر شراكة رباعية بين الضمان الاجتماعي والبنك السعودي للتسليف والادخار وصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) والصندوق الخيري الاجتماعي، وتهدف إلى توفير فرص عمل لأبناء الأسر المستفيدة من الضمان الاجتماعي.

وتتم آلية عمل ”أثرنا 2“ عبر ترشيح الضمان الاجتماعي المستفيدين وفق شروط معينة، ويوفر البنك السعودي التمويل من خلال تخصيص محفظة إقراضية للمرشحين، ويتولى ”هدف“ تدريب وتأهيل المرشحين وتطوير أدائهم في استخدام التطبيقات الإلكترونية، ويدعم الصندوق الخيري الاستدامة للمبادرة وقياس الأثر الاجتماعي لها وتعظيم الفائدة التنموية.

وفي إطار السخط الشعبي على الإجراءات والتصريحات الحكومية؛ تصدر وسم ”#إعفاء_وزير_الخدمة_المدنية“ الذي أطلقه مغردون، اليوم الخميس، ”الترند“ السعودي كإحدى أكثر التغريدات تداولًا على موقع التدوين المصغر ”تويتر“ إذ طالب مغردون بإقالة الوزير وفتح تحقيق بشأن تعيين ابنه في الوزارة، براتب مرتفع.

وكتب أحد المغردين: ”الإقالة ليست حلا بل التحقيق والتجريد والسجن والغرامة هي الحلول  لهذا الأمر“.

وقال مغرد يطلق على نفسه اسم، عشقي الفردوس: ”حسبي الله عليه ونعم الوكيل الله يخزيه ويفضحه بشر أعماله من أراد أذية عيال بلده“.

وأضاف أحد المغردين: ”هذا قليل من كثير ولكن ما الرادع لمثل هذه الحقائق هل هناك جزاء يرعب من تسوّل له نفسه مثل هذه الخيانة“.

وعلق آخر: ”نحن بانتظار نتائج تحقيق (نزاهة) بقضية توظيف ابن وزير الخدمة المدنية، إن كان الخبر صحيحًا فنحن نطالب بـ #إعفاء_وزير_الخدمة_المدنية“.

وكشفت هيئة مكافحة الفساد (نزاهة) اليوم الخميس، عن فتح تحقيق فيما أثير حول تعيين ابن أحد الوزراء بطريقة غير نظامية وتعيين 20 أستاذًا جامعيًا في جامعة شقراء من عائلة واحدة، مشيرة الى أنها ستتخذ الإجراءات النظامية، وفقًا لما يتبين لها من نتائج التحقيق.

وللقيادة السعودية تجارب سابقة عدة في إقالة مسؤولين كبارا إثر امتعاض مواطنين من تصرفاتهم على خلفية بروز قضايا متعلقة بهم، عبر مقاطع فيديو، وجدت طريقها إلى وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي المراقبة من قبل السلطات، فهل تشهد المملكة خلال الأيام القليلة المقبلة حلقة جديدة من هذه الإقالات، يكون بطلها وزير الخدمة المدنية؟.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com