اختراع إيراني.. ماهي أبراج التقويم الشمسي المعتمدة لصرف الرواتب في السعودية؟

اختراع إيراني.. ماهي أبراج التقويم الشمسي المعتمدة لصرف الرواتب في السعودية؟

اشتعل الجدل في السعودية حول آلية جديدة اعتمدتها الحكومة لصرف رواتب موظفي الدولة بالاعتماد على ما يسمى الأبراج الشمسية الهجرية.

وأثارت هذه الآلية غير المألوفة حيرة السعوديين وسط تساؤلات حول ماهية هذه الأبراج الشمسية.

ويبدو أن آلية صرف الرواتب الجديدة مجرد تحول إلى التقويم الميلادي بطريقة غير مباشرة تحفظ للمملكة خصوصيتها بالإبقاء على رمزية التأريخ بالهجرة النبوية.

وقال عالم الفلك السعودي خالد الزعاق إن “عدد أيام السنة البرجية وعدد شهورها متساو مع عدد أيام السنة الميلادية وشهورها إلا أن بداية شهورهما تختلف عن بعض”.

وأضاف الزعاق خلال عدة تغريدات له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر “بداية دخول الشمس للبرج له تاريخ متوافق مع الشهر الميلادي الموافق له وبما أن بدايتهما مختلفة فيكون رقم اليوم في الميلادي مختلفًا من شهر لآخر، فطول الشهر البرجي 30 أو 31 يوما وطول الشهر القمري 29 أو 30 يومًا وعليه يكون الفارق بين سنتيهما 11 يومًا تقريبا”.

وفسّر الزعاق اللغط الذي حدث لدى البعض حيث قال: ” باختصار شديد ستكون الرواتب ثابتة برقم يوم محدد في كل شهر يعني تاريخ استلام الراتب في يناير سيكون ثابتا في كل سنة وهكذا على بقية الشهور”.

ووفقًا لموقع “سبق” السعودي فإن التقويم الهجري الشمسي، وضعه العالم الفارسي المسلم عمر الخيام الذي يعد أهم شخصية في الثقافة الإيرانية.

وترتيب الأبراج الشهرية وفقًا للتالي:

الحمل 31 يوما

الثور 31 يوما

الجوزاء 31 يوما

السرطان 31 يوما

الأسد 31 يوما

السنبلة 31 يوما

الميزان 30 يوما

العقرب 30 يوما

القوس 30 يوما

الجدي 30 يوما

الدلو 30 يوما

الحوت 29 يوما