السعودية.. تعيين ثامر السبهان وزير دولة لشؤون الخليج العربي

السعودية.. تعيين ثامر السبهان وزير دولة لشؤون الخليج العربي

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، أمرا ملكيا بتعيين السفير السعودي السابق في العراق، ثامر السبهان، وزير دولة لشؤون الخليج.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) نص القرار الملكي فجر اليوم، والذي يقضي بتعيين السبهان وزير دولة لشؤون الخليج العربي بالمرتبة الممتازة في وزارة الخارجية.

ويأتي تعيين السبهان وزيرا بالدرجة الممتازة بعد يوم من تعيين السعودية عبدالعزيز الشمري، قائمًا بأعمال سفارتها في بغداد خلفًا له بعد أن طلبت وزارة الخارجية العراقية تغييره أواخر أغسطس/ آب الماضي.

والدبلوماسي الجديد هو عبدالعزيز بن خالد الشمروخي الشمري، ضابط رفيع المستوى برتبة عميد ركن.

ويمثل تعيين السبهان وزيرا لشؤون الخليج العربي، مكافأة على مواقف السفير السعودي السابق، الذي أدلى بتصريحات مثيرة للجدل من مكتبه في بغداد، تنتقد التغول الإيراني في الشؤون الداخلية للعراق.

وحظي السبهان بتأييد من قبل نشطاء عراقيين وصفوه بسفير العروبة، لطرحه قضايا حساسة بشأن التدخلات الإيرانية في المنطقة، وهو السبب الرئيسي بحسب مراقبين، وراء مطالبة مسؤولين عراقيين متهمين بولائهم لطهران، بتغييره.

وشنت أذرع إعلامية إيرانية في العراق وإيران بالتوازي مع ضغوط من قبل الحكومة العراقية، هجوما لاذعا على السفير السعودي، الذي انحاز للشعب العراقي وقدم صورة تحاكي الواقع العراقي الرازخ تحت وطأة التدخلات الإيرانية، بعيدا عن البرتوكولات الدبلوماسية، ما تسبب بقرار سعودي بتخفيض التمثيل الدبلوماسي في بغداد وترقية السبهان إلى وزير دولة بالدرجة الممتازة لشؤون الخليج العربي.