أول رد عراقي على تعيين الشمّري قائمًا بأعمال السفارة السعودية في بغداد

أول رد عراقي على تعيين الشمّري قائمًا بأعمال السفارة السعودية في بغداد

المصدر: بغداد – إرم نيوز

أعلنت لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي اليوم السبت، معارضتها تعيين السعودية عبدالعزيز الشمري قائمًا بأعمال سفارتها في بغداد خلفًا للسفير ثامر السبهان، الذي طلبت وزارة الخارجية العراقية تغييره أواخر أغسطس/ آب الماضي.

وقال عضو اللجنة النائب خالد الأسدي، (وهو قيادي في حزب الدعوة تنظيم العراق) في تصريحات صحفية، إن ”لجنة العلاقات الخارجية تعارض تعيين السعودية عبد العزيز الشمري قائماً بأعمال سفارتها في بغداد“، مضيفاً أن ”السفير السابق ثامر السبهان، تسبب في إيجاد مشاكل سياسية وأمنية بين البلدين خلال فترة مهمته“.

وأوضح الأسدي، أن ”الدبلوماسي الجديد عبد العزيز الشمري، يحمل رتبة عسكرية وبالتالي وجوده في العراق لا يصب في مصلحة الرياض وبغداد“، مشيراً إلى أن ”الشمري نسخة أخرى من ثامر السبهان، الذي خلق المشاكل والتوترات بين البلدين“.

وأعلن أمس، تعيين الدبلوماسي الجديد عبدالعزيز بن خالد الشمري، وهوضابط رفيع المستوى برتبة عميد ركن، وكان يتولى منصب الملحق العسكري بالسفارة السعودية في ألمانيا.

وتحاول بعض القيادات السياسية العراقية الشيعية المرتبطة بإيران، توتير العلاقات بين العراق والمملكة العربية السعودية، التي تعمل على إعادة العراق إلى الصف العربي بعدما أصبح مختطفاً بقراره السياسي والعسكري من قبل إيران، التي فرضت هيمنتها على صناعة القرار فيه وتحكمت في مفاصل الدولة منذ عام 2003.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com