ضوابط جديدة لزواج السعوديين والسعوديات من أجانب
ضوابط جديدة لزواج السعوديين والسعوديات من أجانبضوابط جديدة لزواج السعوديين والسعوديات من أجانب

ضوابط جديدة لزواج السعوديين والسعوديات من أجانب

اعتمدت الجهات العليا تحديد 17 ضابطاً جديداً لزواج السعوديين والسعوديات من غير السعوديين، بعد إعادة صياغة الضوابط السابقة وتحديثها، ضمن توصيات اعتمدتها الجهات العليا.

ومن بين تلك الضوابط ألا يقل دخل السعودي عن 3 آلاف ریال٬ وألا يقل عمره عن 40 عاماً ولا يزيد عن 65 عاماً٬ وأن يكون لديه سكن مناسب.

وقالت مصادر إن من ضمن ضوابط زواج المواطن من غير سعودية ألا يقل عمر المرأة عن 25 عاماً٬ وألا يزيد الفارق بين الطرفين في جميع الحالات عن 30 عاماً٬ مبينة أنه في حال سبق للسعودي الزواج بسعودية أو غير سعودية٬ فيجب أن يمضي على صك الطلاق سنتان٬ أما إذا كان بعصمة مقدم الطلب زوجة سعودية فعليه إرفاق تقرير طبي يثبت عدم قدرة زوجته على القيام بالواجبات الزوجية أو لديها عقم.

وأبانت أنه في حالات زواج السعوديات من غير السعوديين فيجب بألا يقل عمر المرأة عن 30 عاماً ولا يزيد عن 55 عاماً٬ وألا يزيد الفارق بين الطرفين عن 10 أعوام٬ وذلك خشية استغلالها.

وأوضحت أنه يستثني من شرط الحد الأدنى للسن من لديهم أو لديهن إعاقات أو أمراض يترجح معها عدم قبول السعوديات أو السعوديين بهم٬ أو أن تكون السعودية مقدمة الطلب من الفتيات مجهولات الأبوين٬ إذ يكون الحد الأدنى للزواج في حالتها 27 عاماً.

وأضافت المصادر أنه يشترط ألا يكون لدى غير السعوديين زوجة سعودية أو غير سعودية أو سبق له الزواج من سعودية٬ وألا يقل دخله الشهري عن 5000 ریال٬ وأن يتوافر لديه مسكن مناسب٬ وألاّ يكون له سوابق جنائية٬ وألاّ يكون مصاباً بأي أمراض معدية ووراثية٬ وألا يكون من المدرجين على قائمة الممنوعين من الدخول للمملكة٬ أو يعمل أو سبق له العمل في جيش أجنبي.

وذكرت أن الضوابط تضمنت ضرورة إرفاق مقدم أو مقدمة الطلب إقرارا خطياً ينص على أن الموافقة على الزواج من غير السعودي أو السعودية لا يعني أحقيته أو أحقيتها٬ أو أحقية الأولاد من غير السعودي في الحصول على الجنسية السعودية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com