فيتش تصنف الإصدار المرتقب للسندات الدولارية السعودية بنظرة مستقبلية سلبية

فيتش تصنف الإصدار المرتقب للسندات الدولارية السعودية بنظرة مستقبلية سلبية
FITCH RATINGS

المصدر: رويترز

الرياض – قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني اليوم الثلاثاء إنها منحت الإصدار المرتقب للسندات السعودية المقومة بالدولار تصنيفا متوقعا عند ‭‭AA-‬‬.

وأضافت أن التصنيف النهائي مرهون باستلام الوثائق النهائية التي تؤكد المعلومات التي لديها بالفعل.

وأوضحت فيتش أن التصنيف المتوقع للسندات يتماشى مع تصنيفها لاحتمالات تخلف السعودية عن سداد ديونها الطويلة الأجل بالعملة الأجنبية عند ‭‭AA-‬‬ مع نظرة مستقبلية سلبية.

وأعلن مكتب إدارة الدين في وزارة المالية السعودية، أمس الإثنين، عن إنشاء برنامج دولي لإصدار أدوات الدين العام.

وهذه المرة الأولى التي تعلن فيها السعودية عن إصدار أدوات للدين العام (سندات بالدولار الأمريكي)، تزامناً مع تعرضها لضغوط هبوط أسعار النفط الخام.

وجاء في بيان صادر عن وزارة المالية السعودية ،أمس، أن مكتب إدارة الدين قام بتعيين عدد من البنوك الاستثمارية العالمية والمحلية (لم يحدد أسماءها) لتنسيق سلسلة من الاجتماعات مع مستثمري أدوات الدين، تبدأ اليوم الثلاثاء.

وبحسب الوزارة، ”سيتم تكليف البنوك الاستثمارية بإدارة وترتيب أول طرح للسندات الدولية المقومة بالدولار الأمريكي، مندرجة تحت هذا البرنامج، وبعد هذه الاجتماعات ستطرح السندات حسب ظروف السوق“.

وأشارت الوزارة إلى أن إجمالي الدين (المحلي والخارجي) المستحق عليها، يبلغ 73 مليار دولار، 63 مليار دولار أمريكي منها محلية، و10 مليار دولار خارجية، مقارنة بـ 37.9 مليار دولار نهاية 2015.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com