السعودية تطلق أولى الرحلات على سكة الحديد الجديدة – إرم نيوز‬‎

السعودية تطلق أولى الرحلات على سكة الحديد الجديدة

السعودية تطلق أولى الرحلات على سكة الحديد الجديدة

المصدر: أبانوب سامي - إرم نيوز

في ظل مبدأ التنويع الاقتصادي الذي تبنته السعودية في الآونه الأخيرة، تسعى المملكة إلى زيادة كفاءة قطاعي الصناعة والتصدير لديها، محققة العديد من الإنجازات خلال فترة قصيرة.

ويعتبر أحد أحدث هذه الإنجازات -بحسب تقرير نشرته صحيفة ”كونستركشن ويك أونلاين“- هو قيام الشركة السعودية للخطوط الحديدية بأول رحلة تجريبية على خط السكة الحديد عالي السرعة الجديد، الذي شيد حديثًا بين الرياض ومدينة المجمعة، ويغطي مسافة حوالي 200 كم، وهو الحلقة الأخيرة في الخط الشمالي-الجنوبي بين الرياض والحدود الشمالية للبلاد.

وتربط تلك الحلقة الحاسمة الآن بين بقية الخط عالي السرعة بخطوط السكك الحديدية الجانبية، التي تمتد من المنطقة الغربية وينبع، إلى الدمام ورأس الخير شرقًا، ما يزيد سرعة تدفق السلع من كل المراكز الصناعية إلى الحدود الشمالية.

وحضر أول رحلة للقطار الدكتور رميح الرميح، الرئيس التنفيذي للشركة، الذي علق على نجاح التعاون بين شركته (أس أيه أر) وشركة التعدين العربية السعودية (معادن).

وشهد أيلول/ سبتمبر الماضي، رقماً قياسياً جديدًا، حيث تم نقل 787 ألف طن من المعادن عن طريق السكك الحديدية، وهو أعلى مستوى منذ نقل المعادن عن طريق السكك الحديدية العام 2011، وكان قد تم نقل 434 ألف طن من الفوسفات و353 ألف طن من البوكسيت خلال هذه الفترة.

ومن شأن إنهاء الخط الشمالي-الجنوبي، أن يرفع هذه الكميات، لاسيما بعد تقصير مدة السفر لهذه المواد، من المراكز الصناعية الغربية والشرقية المتجهة إلى التصدير عبر الحدود الشمالية للبلاد.

وقال الرميح إن ”التعاون مع شركة معادن لتطوير البنية التحتية لنقل المعادن عن طريق السكك الحديدية لم يسهم فقط بتعزيز صناعة المعادن في المملكة، بل أسفر عن فوائد ثانوية مهمة، حيث أدى النقل بالسكك الحديدية إلى خفض اعتماد البلاد على الشاحنات وخفض استهلاك وقود الديزل في قطاع المعادن بنسبة 70٪، ما أفاد البيئة وحسن السلامة، عن طريق تقليل عدد الحوادث على الطرق“.

وتعود ملكية شركة (أس أيه أر) إلى صندوق الاستثمارات العامة، وتم تأسيسها العام 2006، بهدف تنفيذ وتشغيل شبكة السكك الحديدية للربط بين جميع المناطق في المملكة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com