بالصور.. تعرّف على مراحل تغيّر العلم السعودي – إرم نيوز‬‎

بالصور.. تعرّف على مراحل تغيّر العلم السعودي

بالصور.. تعرّف على مراحل تغيّر العلم السعودي

المصدر: وكالات – إرم نيوز

كشف تقرير مصور المراحل المختلفة لتشكل العلم السعودي على هيأته اليوم، منذ تأسيس الدولة تحت مسمى إمارة الدرعية، ثم نجد، فالحجاز ونجد، وأخيرًا المملكة العربية السعودية، ليستقر شكل العلم الذي صمم أيام الملك فيصل على شكله الحالي.

وفي مراحل تطور العلم، كما جاء في موقع ”العربية“:

الدرعية

تم تصميم العلم في المرحلة الأولى مما يسمى إمارة الدرعية، وهو أول تشكل للمملكة العربية السعودية، مابين 1750 حتى 1818، وقد كان أخضر اللون يتوسطه هلال أبيض.

إمارة نجد

سيطر الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود على نجد ودخل الرياض العام 1902، ليغير شكل العلم ويستبدل الهلال بكلمة ”لا إله إلا الله“، على علم بلون أخضر كامل، مع وجود مساحة بيضاء يسار العلم، وظل هذا التصميم حتى العام 1921 ميلادية.

مملكة نجد

ضم الملك عبدالعزيز عدة إمارات وأصبحت تعرف بمملكة نجد منذ العام 1921، واستمر هذا المسمى حتى العام 1926، وشهدت هذه الفترة تغيرات كبيرة على العلم، حيث أصبحت كلمة ”لا إله إلا الله“ كبيرة باللون الأبيض ونقل المستطيل الأبيض إلى يمين العلم، كما أدخل سيف أبيض تحت كلمة التوحيد.

مملكة نجد والحجاز

في هذه المرحلة أزيل السيف، وصار حول العلم إطار أبيض، تتوسطه كلمة التوحيد، وظل هكذا بين أعوام 1926 و1932 تحت اسم مملكة نجد والحجاز.

المملكة العربية السعودية

أعلن تأسيس المملكة العربية السعودية العام 1932، وأصبح العلم أخضرًا بالكامل، وكتبت كلمة التوحيد بالأبيض، وأعيد السيف تحت كلمة التوحيد لينتهي مع نهايتها.

المرحلة الأخيرة

هذه المرحلة التي ظل عليها شكل العلم الحالي، كانت مع عهد الملك فيصل العام 1973 ميلادية، حيث أدخل المصمم حافظ وهبه بعض التعديلات البسيطة في مقاسات العلم وكلمة التوحيد، كما غير بداية ونهاية السيف، حيث اصبح المقبض أسفل بداية كلمة التوحيد وينتهي عند السارية، كناية عن نهاية القتال، وأصبح رمزًا للقوة والمنعة.

alam.jpg

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com