طالبات سعوديات ينظمن مظاهرة نادرة أمام جامعة أم القرى في مكة (فيديو)

طالبات سعوديات ينظمن مظاهرة نادرة أمام جامعة أم القرى في مكة (فيديو)

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

نظمت عشرات الطالبات السعوديات الاثنين، مظاهرة احتجاجية أمام جامعة أم القرى في مدينة مكة المكرمة، للمطالبة بالسماح لهن بإكمال دراستهن بعد صدور قرار وزاري منع الكثير منهن من دراسة  تخصص الإعداد التربوي.

وأظهرت مقاطع فيديو جرى تحميلها اليوم على موقع ”يوتيوب“ عشرات الطالبات يناشدن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز التدخل في القضية وإنصافهن.

كما رفعت الطالبات عدة لافتات كتب على إحداها ”الدبلوم المسائي مطلبنا“ فيما كن يهتفن ”وينك يا ملكنا“.

ولقي احتجاج الطالبات الذي يعتبر نادرا في المملكة من حيث الحدوث، تفاعلا على مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة، وسط انتقادات حادة من غالبية المدونين السعوديين لوزارة التعليم.

وعلى موقع ”تويتر“ طالب عدد من المغردين بإقالة وزير التعليم أحمد العيسى ومسؤولي الجامعة، فيما لقي الوسمان ”#جامعه_أم_القري“ و“#مظاهرات_للإعداد_التربوي“ تفاعلاً كبيراً.

وطالبت المحتجات اللاتي تخرجن من الجامعة العام الماضي، بإيقاف قرار إلغاء الإعداد التربوي للطالبات، ومنع الخريجات من الالتحاق به إلا لمن يتجاوز معدلها 2.5، والإبقاء على الدبلوم التربوي.

ولا يحق للخريجات التدريس في مدارس


href=“//www.eremnews.com/entertainment/society/566279″>السعودية

مالم يحصلن على الدبلوم التربوي.

من ناحيتها، أصدرت جامعة أم القرى بياناً الاثنين قالت فيه إن ”المسؤولات في الجامعة التقين مع الطالبات المتخرجات وسمعن طلباتهنّ، وأوضحن لهن أن قرار الإيقاف صادر عن الوزارة وأن لا دخل للجامعة به“.

وأشارت الجامعة في البيان إلى أنه ”من المهم هنا التوضيح بأنّ خريجي الجامعة وغيرها من المتفرغين للدراسة، يُتاح لهم بشكل تلقائي الحصول على الدبلوم التربوي الصباحي النظاميّ، والإشكال فقط في الخريجين غير المتفرغين، الذين يرغبون في دراسة الدبلوم في الفترة المسائية على نظام التعليم الموازي المدفوع“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com