بعد استياء شعبي من ”ساهر“.. السعودية تُحمّل ”باشر“ مسؤولية مخالفات السير – إرم نيوز‬‎

بعد استياء شعبي من ”ساهر“.. السعودية تُحمّل ”باشر“ مسؤولية مخالفات السير

بعد استياء شعبي من ”ساهر“.. السعودية تُحمّل ”باشر“ مسؤولية مخالفات السير

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

برأت الإدارة العامة للمرور في السعودية، نظام تسجيل المخالفات المرورية (ساهر) من اتهامات بتسجيل مخالفات جديدة ضد السائقين، مؤكدة أن نظام (باشر) المشابه هو المسؤول عن تلك المخالفات.

وكان كثير من سائقي السيارات في السعودية، تلقوا خلال الفترة الماضية رسائل إلكترونية عبر الهاتف الجوال، تفيد بتسجيل مخالفات ضدهم بسبب عدم ربط حزام الأمان أو التحدث بالهاتف الجوال أثناء القيادة.

واعتاد سائقو السيارات في السعودية على تلقي رسائل إلكترونية بتسجيل مخالفات ضدهم منذ أن بدأت المملكة تطبيق نظام ”ساهر المروري“ العام 2010، والذي يرصد مخالفات سائقي السيارات من خلال كاميرات مثبة على سيارات منتشرة على الطرقات.

كما اعتادوا انتقاد نظام ”ساهر“ بسبب ما يصفونه بـ“الظلم القائم على الغرامات المالية ومضاعفتها عند التأخير في السداد، دون السماح لهم بالاعتراض على المخالفات المسجلة بحقهم ودون علمهم بمكان وجود الكاميرات“.

وقال المتحدث الرسمي للإدارة العامة للمرور، العقيد طارق الربيعان، في تصريح له، إن ”نظام ساهر لا يرصد مخالفات مكالمات الجوال، أو عدم ربط حزام الأمان، وأن ما تم رصده من مخالفات خلال الفترة الماضية، هي مخالفات تم تسجيلها عبر نظام باشر“.

ومن المتوقع أن يوجه سائقو السيارات في السعودية انتقاداتهم لنظام ”باشر“ الجديد الذي أطلقته الإدارة العامة للمرور في أيار/ مايو الماضي، والذي يتيح لرجال المرور تسجيل المخالفات التي يشاهدونها أثناء عملهم عبر أجهزة إلكترونية يدوية يحملونها معهم.

وتسجل السعودية، التي يبلغ عدد سكانها نحو 30 مليونًا، أحد أعلى معدلات الوفيات بسبب حوادث الطرق في العالم، حيث تأمل وزارة الداخلية أن يسهم ”باشر“ بتخفيض عدد حوادث المرور المسجلة بعد أن حقق ”ساهر“ نجاحًا في ذلك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com