الحجاج يتوجهون إلى عرفات لأداء الركن الأعظم من مناسك الحج

الحجاج يتوجهون إلى عرفات لأداء الركن الأعظم من مناسك الحج

المصدر: مكة المكرمة - إرم نيوز

بدأ حجاج بيت الله، فجر اليوم الأحد، التوجه إلى عرفات لأداء الركن الأعظم من مناسك الحج وهو الوقوف بعرفة، بعد أن مكثوا يومهم في الدعاء والابتهال إلى الله في يوم التروية بمشعر منى.

ويمضي الحجاج يومهم بالدعاء والتكبير، وتأدية صلاة الظهر والعصر قصرا وجمعا في مسجد نمرة، وعند غروب الشمس ينفر ضيوف الرحمن إلى مزدلفة للمبيت هناك وجمع الحصى المخصصة لليوم العاشر من ذي الحجة، الذي يتوجهون فيه إلى منى لرمي الجمرات ونحر الهدي وأداء باقي مناسك الحج.

وأنهى الدفاع المدني جميع استعداداته تحسبا لأي طارئ، وتم زيادة عدد المراكز الطبية في محيط المكان، وبدت قوات أمن الحج على أهبة الاستعداد على جميع الطرق المؤدية إلى جبل عرفات.

وقام قطار المشاعر بنقل 75162 حاجا إلى مشعر عرفات عبر 64 رحلة تصعيد، وذلك بدءا من أولى رحلاته لعرفات الساعة الثامنة من مساء السبت وحتى منتصف الليلة الماضية، وفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس).

وانطلق القطار من محطات منى الثلاث ( 1و 2و3 ) ناقلا حجاج الداخل وحجاج دول الخليج وتركيا وجنوب آسيا عبر 17 قطارا سعة كل قطار 3500 حاج.

وقالت المديرية العامة للجوازات في السعودية، إن عدد الحجاج القادمين من خارج البلاد بلغ مليونا و323 ألفا و520 حاجا، وصل معظمهم عن طريق الجو.

وأضافت المديرية، أن عدد الحجاج القادمين عن طريق الجو بلغ مليونا و245 ألفا و203 حجاج، وذلك عبر مطاري الملك عبد العزيز بجدة، والأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة، أما الحجاج الذين وصلوا إلى المملكة لتأدية الحج عبر المنافذ البرية فقد بلغ عددهم 65 ألفا و594 حاجا، بينما وصل عن طريق البحر 12 ألفا و723 حاجا.

وقالت مصادر سعودية غير رسمية، إنه وللمرة الأولى منذ 35 عامًا لن يكون الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ  (المفتى العام للمملكة) خطيبًا في يوم عرفة، وذلك لدواعٍ صحية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com