أول فتاة سعودية تنجح في السفر بدون ”ولي أمر“.. كيف فعلت ذلك؟

أول فتاة سعودية تنجح في السفر بدون ”ولي أمر“.. كيف فعلت ذلك؟

المصدر: عبدالرحمن المقري - إرم نيوز

قالت السعودية فاطمة فهد إنها نجحت في السفر بدون ”ولي أمر“، لتصبح بذلك أول فتاة في المملكة تسافر دون رفقة رجل، كاسرة بذلك حاجزا طالما وقف في وجه سيدات البلد المحافظ.

وأكدت فاطمة في اتصال هاتفي مع صحيفة “عين اليوم” السعودية أنها حصلت على جواز سفرها، وأكملت إجراءات السفر بشكل قانوني وشرعي دون موافقة ولي أمرها.

على أبواب القضاء

وسردت الفتاة السعودية البالغة من العمر 19 عاماً تفاصيل تمكنها من الاستغناء عن ”ولاية الأمر“ قائلة إنها توجهت إلى محكمة شمال الرياض، وأخبرت القاضي بأن والدتها وليتها بعد وفاة والدها؛ الذي يعتبر هو ولي أمرها، مما دفع القاضي إلى إصدار صك ولاية لها بـ ”التهميش عليه لبلوغي ورشدي”، وأضافت بأن ما فهمته من ذلك بأنه لا ولاية علي.

وأضافت أنها توجهت إلى إدارة الجوازات لإصدار جواز سفر خاص بها، ولكن رفضوا استخراجه بحجة أن بلوغها ورشدها ليسا كافيين، وإنه حتى في حالة تهميش الولاية فإن هناك ”إعالة“ وطلبوا منها ”صك الإعالة“ والمقصود به النفقة ووجود من ينفق عليها.

وتابعت تقول ”وهذا ما دفعني للتوجه مرة أخرى إلى المحكمة والشرح للقاضي بأني متعلمة منذ صغري، وأدير عقارات ورثتها عن والدي، وأصرف منها على نفسي وإني لا أعتمد على من يعولني.

وعند تأكده من ذلك، وبأن أقاربي ومن حولي لا يعيلونني أصدر حكما بأني المسؤولة عن نفسي، وبالتالي إصدار جواز سفر وتصريح لي بدون أي قيد أو فترة أو مدة، وبموجب هذا الحكم سأكون مسؤولة عن نفسي إلا في حالة زواجي فسيكون زوجي هو المسؤول عني“ .

أول رحلة سفر خارج المملكة

وخرجت الفتاة فاطمة فهد في أول رحلة سفر لها خارج السعودية متوجهة إلى الإمارات العربية المتحدة؛ حيث غادرت من مطار الملك خالد بموجب الصك فقط، وبدون حتى تصريح السفر الدائم، الذي تكون مدته مرتبطة بتاريخ جواز السفر.

وأشارت فاطمة إلى أن موظفات الجوازات في المطار استنكرن أن فتاة بعمرها يُسلم لها جواز سفرها، قائلة بذلك يتضح بأن الجوازات ليس لديها نظام شرعي يحرم الفتاة من ملكية جواز سفرها والسفر، وإن كل ذلك اجتهادات منهم، مضيفة أنها اتبعت الشرع والقضاء في حصولها على الجواز وتصريح السفر بحكم وصك رسمي من المحكمة.

تويتر يشتعل

وفور إعلان فاطمة على مواقع التواصل الاجتماعي عن حصولها على إذن السفر بدون وليّ اشتعل موقع تويتر بالتعليقات المؤيدة في حين ظهرت أخرى متحفظة على الخطوة.

وتحت وسم #فاطمة_فهد وعلى حساب ”حملة إنهاء الولاية“ الذي أطلقته فاطمة بعد حصولها على الجواز انتشرت مئات التعليقات من الفتيات والشبان السعوديين.

https://twitter.com/n_oos1/status/765687460252774400

وعلق حساب فتاة باسم ولاء“ فاطمة فهد ليست هي الأولى ولن تكون الوحيدة، سننضم إليك مهما كلف الأمر،سننتزع حياتنا بالقوة“.، ووافقتها زميلتها نورة قائلة “ شكرا فاطمة على الدعم ووقوفك مع بنات بلدك لأخذ حقهن ..سنستمر بالثورة حتى نأخذ حقنا“.

وفي نفس المنحى كتبت غالية ”برافو عليها أتمنى هالشي يطبق فعليا في ناس ماعندها لا أب و لا أخ و لا عم و لا جد ولا أي أحد ضاعت حياتهم بسبب موافقة ولي الأمر“.

وكتبت أسماء ”هذا مو تجاوز النظام لأنو مامنع حقيقه لكن العادات والتقاليد هي قيدت هالشي وعموما بداية الغيث قطره“.

وأظهرت بعض تعليقات تعرض الفتاة فاطمة للتهديد، حيث دونت نورانية ”أتمنى من الدولة حمايتها من أي تهديد فكل أمورها نظامية تحت مظلة القانون السعودي“، 

وهنأت إحدى المغردات تطلق على نفسها عزيزة محمد اليوسف فاطمة مشيرة إلى أن الأمر مؤقت، حيث ستحتاج إذن الولي حين تتزوج، وقالت ”ألف مبروك لها ولكن هي اتبعت خطوات موجودة في المحكمة وللأسف بمجرد زواجها سترجع الولاية لزوجها ويمكن القاضي نفى الحكم في أي لحظة“.

وعلّق المستشار التربوي الدكتور رائد كردي قائلا ”مع كامل تقديري واحترامي للجميع لكن ما هو الإنجاز المترتب على سفرها ؟ السفر في حد ذاته دون تحقيق هدف لا يختلف عن أي ترفيه آخر“.

وسخر المدون الغامدي من خطوة فاطمة قائلا ”تخيلو بعد رجوعها من السفر تبرأ منها ولي أمرها وقال لها روحي للي سمح لك يتكفل فيك“.

وفاطمة فهد طالبة في جامعة القصيم وسط السعودية، وتطمح لتصبح سيدة أعمال من خلال التوسع في تجارة العقارات خارج المملكة، وتقول إن حصولها على جواز سفر لن يغيّرها، وستستمر في متابعة دراساتها العليا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com