ألمانيا تعترف: السعودية ساعدتنا في منع هجمات إرهابية
ألمانيا تعترف: السعودية ساعدتنا في منع هجمات إرهابيةألمانيا تعترف: السعودية ساعدتنا في منع هجمات إرهابية

ألمانيا تعترف: السعودية ساعدتنا في منع هجمات إرهابية

برلين - قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الألمانية سوسن شبلي في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين إن السعودية عرضت على ألمانيا مساعدتها في التحقيق في الهجمات التي وقعت في ألمانيا وأعلنت الدولة الإسلامية مسؤوليتها عنها.

وقالت "ألمانيا والدول الغربية الأخرى تتعاون بشكل ناجح مع السعودية في مكافحة الإرهاب منذ وقت طويل."

وأضافت أن المعلومات التي قدمتها السعودية لعبت دورا مهما في المساعدة في منع هجمات إرهابية في ألمانيا فيما مضى.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية الألمانية توبياس بلات إن ما قدمته السلطات الأمنية هناك "قيمته كبيرة" لكنه رفض التعليق على المرحلة التي تمر بها التحقيقات.

وفي تصريح نادر عن عملياتها الأمنية أكدت السعودية أنها تتعاون مع محققين ألمان لتعقب إسلاميين متشددين وراء هجوم بفأس وتفجير في ألمانيا الشهر الماضي.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي إن خبراء أمن من السعودية وألمانيا اجتمعوا وتبادلوا معلومات عن أدلة تشير إلى أن أحد منفذي الهجمات في ألمانيا كان على اتصال عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي مع عضو بتنظيم الدولة الإسلامية باستخدام خط هاتف سعودي.

وقال التركي إن المشتبه به كان في دولة لم يحددها تشهد صراعا لكنه أحجم عن قول ما إذا كان سعوديا.

ومضى قائلا لرويترز ردا على سؤال بشأن تقرير أوردته مجلة دير شبيجل الألمانية يوم السبت إن التحقيق لا يزال جاريا بين خبراء في البلدين لمحاولة التوصل إلى أطراف القضية.

وتقول السعودية إنها مستعدة دائما للتعاون مع دول أجنبية في مجال مكافحة الإرهاب لكنها نادرا ما تتحدث علنا عن قضايا بعينها.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن هجوم في بافاريا أصاب خلاله لاجئ عمره 17 عاما خمسة أشخاص بفأس قبل أن تقتله الشرطة بالرصاص. كما أعلن التنظيم مسؤوليته عن تفجير في أنسباخ بجنوب ألمانيا أصيب فيه 15 شخصا.

وقال المحققون إن السوري البالغ من العمر 27 عاما الذي فجر نفسه بايع تنظيم الدولة الإسلامية في مقطع فيديو عثر عليه على هاتفه المحمول.

وقالت دير شبيجل إن ما عثر عليه من الدردشة عبر الإنترنت يشير إلى أن الرجلين لم يتأثرا فحسب بأناس لم تحدد هوياتهم وإنما تلقيا تعليمات منهم حتى تنفيذ الهجمات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com